موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  بعض فروع و أفخاذ قبیلة مذحج (نیس) الاحواز
الخميس نوفمبر 16, 2017 2:03 pm من طرف زائر

» مزايا و عيوب !!!!!
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 7:20 am من طرف جنة الورد

» تفرعات قبيلة الجبور
السبت نوفمبر 11, 2017 8:46 pm من طرف احمد علي

» اغتيال شيخ عموم السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:53 am من طرف صفوك المرسومي

» ردا على من يطعن بنسب السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:32 am من طرف صفوك المرسومي

»  فيسبوك يطوّر "خاصية السلامة"
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 7:03 am من طرف وردة العاصمة

»  عينية الجواهري
السبت مارس 18, 2017 8:41 am من طرف الساعدي

» عدم الاعتراف بالنسب
الأحد مارس 12, 2017 6:09 am من طرف سيد عباس

» سادة الغرابات الاحواز
الإثنين يناير 16, 2017 8:06 pm من طرف زائر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ماذا تعرف عن الأحواز العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ماذا تعرف عن الأحواز العربية في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:07 pm


أن الأحواز دولة خليجية غنية بالنفط ،وتقع تحت الاحتلال الايرانى منذ 81 عام وبالتحديد منذ عام 1925م،فضلا عن الأحواز تعرف هذه الدولة بالعديد من الأسماء مثل الأهواز ، عربستان ، خوزستان ، عرب الهولة.وكان أخر حاكم عربي للإقليم هو الشيخ خزعل الكعبي.
وبدأ قصة معاناة الإقليم في العشرين من نيسان عام 1925 عندما قامت إيران الشاه باحتلال إقليم الأحواز (عربستان)، بعد أن تم استدراج الشيخ خزعل الكعبي حاكم الإقليم إلى فخ نصب له من قبل قائد الجيش الإيراني الجنرال زهدي من أجل إجراء مباحثات، إلا أن الجنرال زهدي قام باعتقال الشيخ خزعل وتم إيداعه سجون طهران مع مجموعة من مرافقيه حتى عام 1936 حيث تم اغتياله هناك.


ومنذ احتلال الأحواز وحتى اليوم كانت-ومازالت- قضية عربستان أو الاحواز القضية العربية والإقليمية والدولية المغيّبة عن خارطة الشرق الأوسط تارة للطمس الثقافي والقومي الذي تُمارسه إيران ضد هذا الإقليم والعرب القاطنين فيه، وتارة للتجاهل الإعلامي العربي والدولي لهذا الإقليم العربي، وتارة للظروف الإقليمية والعربية التي كانت منشغلة في قضايا أخرى على حساب هذه القضية المهمة في إطار النظام الإقليمي العربي، الأمر الذي نجم عنه في نهاية المطاف أن يشارك عرب الاحواز أشقائهم العرب في كل همومهم ومشاكلهم وأحزانهم ويتظاهرون مع كل هبوب أزمة عربية هنا أو هناك، مقابل تناسي وإغفال عربي رسمي وشعبي لقضيتهم هناك حيث التجاهل والمعاناة والتخلف الثقافي والتغريب القومي الذي تُمارسه السلطات الإيرانية ضدهم.


ومنذ اليوم الأول للاحتلال قامت الثورات الأحوازية في مواجهة المحتل الإيراني الذي مارس سياسة الأرض المحروقة التي كان يتبعها الاستعمار في ذلك الوقت، فقاموا بتدمير القرى والمدن العربية الأحوازية وتم إعدام الشباب الأحوازي دون أي محاكمة أو فرصة للدفاع عن أنفسهم من أجل إرهاب باقي الأهالي. وحتى الآثار لم تنجو من التدمير والتخريب من أجل طمس هوية الأحواز العربية وإنهاء ارتباطها التاريخي بعروبتها وربطها بالتاريخ الفارسي، فعمدت إلى تزوير التاريخ والادعاء بحقها بالأحواز التي غيرت أسمها إلى الأهواز، كما قامت بتغيير أسماء المدن العربية إلى أسماء فارسية فالمحمرة العاصمة التاريخية للأحواز سموها خورمشهر وعبادان إلى آبادان والحوزة إلى الهويزة حتى الأحواز تم تسميتها بخوزستان، كل ذلك ضمن سياسة التفريس المتبعة، ولم تنجو الأسماء الشخصية من التفريس فكل الأسماء العربية تم تحويلها الى أسماء فارسية ولم يعد من حق أي أسرة أن تسمي أولادها إلا بأسماء فارسية.
الحقيقة التاريخية حسب المراجع المختصة هي ان بريطانيا دفعت امبراطور ايران الاسبق احمد شاه القاجاري عام 1916 لاجتياح امارة الاحواز " عربستان " اضعافا للنفوذ التركي ولضمان انضمام ايران للحلفاء في الحرب العالمية الاولى . فتقدمت القوات الايرانية نحو الامارة الا انه بعد شهرين من المقاومة اضطرت للتقهقر وتم توقيع معاهدة عدم اعتداء بين ايران وامارة الاحواز . وهنا ادرك شاه ايران انه لا بد من اللجوء الى الخديعة لتحقيق مأربه. ففي عام 1925 طلب من حاكم الامارة الامير خزعل السماح لوفد برئاسة الجنرال رضا بهلوي (الذي استولى على السلطة فيما بعد واصبح شاه ايران)وبالفعل قدموا على ظهر طراد انجليزي وعند انتهاء الزيارة دعا بهلوي الامير خزعل لزيارة الطراد وتفقده فلبى الدعوة وهناك اعتقل وارسل الى ايران . واذاع الشاه ان الامير اعترف بدخول القوات الايرانية للامارة . وما لبث ان تم اختلال المحمرة وعبدان وسائر ارجاء الامارة . وقتل الامير خزعل غيلة وغدرا في طهران هو واخيه مزعل . فتوجه الامير جاسم نجل الشيخ مزعل الى عصبة الامم مطالبا باعادة استقلال بلاده لكنه ما لبث ان اختفى في ظروف غامضة وقيل ان المخابرات البريطانية دبرت مقتله . وعندما تم تنصيب الملك فيصل على عرش العراق اثار فيصل قضية عربستان لكن الانجليز رفضوا البحث فيها واصر الملك فيصل على موقفه . وعندما تولى الملك غازي العرش وكان يكره الانجليز ويميل الى المانيا النازية انذر بريطانيا وايران بضرورة التخلي عن هذه الامارة العربية وشرع في اعداد الجيش العراقي لتنفيذ مخططه لكنه لقي مصرعه بعد فترة في ظروف غامضة . لم تتوقف المقاومة في الاحواز وتألف حزب عربي سمي باسم حزب التحرير العربي برئاسة الدكتور حسين فاطمي من ابناء مدينة المحمرة . وعندما قام الدكتور محمد مصدق وهو ايراني وطني بثورته ضد الشاهطلب من حزب التحرير العربي التعاون معه لاسقاط نظام الشاه المساند للاستعمار الانجليزي ووقع معه اتفاقية سرية لاعطاء امارة الاحواز "عربستان " حكما ذاتيا كاملا لدى نجاج الثورة . وعندما شكل مصدق حكومته ضم ثلاثة من هذا الحزب الى الوزارة بينهم الدكتور حسين فاطمي الذي اصبح وزيرا للخارجية . بعد قيام الدكتور مصدق بتأميم النفط الايراني واجه نقصا في موارد الخزينة الايرانية بسبب عزوف شركات النفط الغربية عن شراء النفط الايراني فلجأ الى المكتلة السوفياتية ، وتم اجتماع في منزل مصدق بينه وبين السفير السوفياتي وسكرتير الحزب الشيوعي الايراني ، لكن الشروط التي وضعت جعلت مصدق يرفضها وبالتالي انهار نظام الدكتور مصدق . وعندما عاد رضا بهلوي شاه ايران الى ايران واطلع على الوثيقة السرية امر باعدام كل من الدكتور مصدق والدكتور حسين فاطمي الذي تم جره خلف سيارة طافت به شوارع طهران وشرد اعضاء الحزب العربي واعدم الكثير منهم . ونتيجة لذلك انتحر السفير السوفياتي في طهران إذ اعتبر نفسه مسؤولا عن فضل المحادثات بين مصدق والسوفيات
يعود تاريخ الاحواز أو (الاهواز) الى عصور سحيقة. وتجد ذكر الاهواز فى التاريخ العربي الاسلامي بشكل كبير كما فى كتاب (البداية والنهاية) وتاريخ الطبري وآثار البلاد واخبار العباد لزكريا بن محمد القزويني وجاء فى لسان العرب (الاهواز هي سبع كور بين البصرة وفارس لكل واحدة اسم وجمعها الاهواز).
سكنت قبيلة اياد العراقية وبنو انمار وربيعة وبنو ثعل وبكر بن وائل وبنو حنظلة وبنو تميم وبنو لخم وتغلب ارض الاحواز قبل الاسلام ويعود تاريخ الاهواز الى العهد العيلامي 4000 ق م.
وكان العيلاميون الساميون اول من استوطن الاحواز واستطاع العيلاميون اكتساح المملكة الاكادية واحتلال عاصمتها(اور) عام 2320 ق.م ثم خضعت للبابليين ثم الاشوريين وبعدها اقتسمها الكلدانيون والميديون ,ومن ثم غزاها الاخمينيون بقيادة (قورش) عام 539 ق.م.
وقام (قورش) المشهور (بذى الاكتاف) بحملة ابادة ضد العرب فعبر الخليج العربي الى شبه الجزيرة الى الاحساء والقطيف وقام بمذابح هائلة فيها ثم توغل فيها الى اليمن وقتل من تمكن منه من العرب ومثل بهم بقطع اكتافهم ولهذا اشتهر بلقب (ذى الاكتاف) وقام بتهجير القبائل وفرض عليهم الاقامة الجبرية .وعمد الى طمر المياه وردم الابار.وكان لشناعة هذه المثلى اثر سيئ فى نفوسهم ,وما يزال الفرس الى اليوم يفتخرون بجرائمه.
وعانت المنطقة من اولئك الولاة العتاة وكابدت الوانا من الاضطهاد والتنكيل. واشتهر منهم (ازاد فيروز بن جشيش) الملقب (بالمكعبر الفارسي) بفظاظته ووحشيته حيث انه كان يقطع ايدى العرب وارجلهم من خلاف وكاد ان يفني قبيلة بنى تميم عن بكرة ابيها، وكان العرب متفرقين يصعب عليهم التجمع لضرب الفرس الا فى اوقات قليلة مثل معركة (ذى قار) التى انتصر العرب فيها على العجم .
وبعد انتصار القادسية فتح ابو موسى الاشعري الاحواز وبقي الاقليم تحت الحكم الاسلامى من عام 637 الى عام 1258 تابعا للبصرة الى ايام الغزو المغولي ثم نشأت الدولة المعشعشية العربية من عام (1436الى عام 1724) واعترفت الدولتان الصفوية والعثمانية باستقلالها ثم نشأت الدولة الكعبية من عام 1724 الى عام 1925 وحافظت على استقلالها.
وبعد تأهيل نهر الكارون واعادة فتحه للتجارة وانشاء خطط للسكك الحديد ما جعل مدينة الاحواز نقطة تقاطع تجاري وفى عام 1897 الى عام 1925 حكمها الشيخ خزعل الكعبي الى أن غير اسمها الى الناصرية .
وفى عام 1920 خشيت بريطانيا من الدولة الكعبية فاتفقت مع ايران لاقصاء الشيخ الكعبى وضم الامارة العربية الى ايران حيث منح البريطانيون الامارة الغنية بالنفط الى ايران بعد اعتقال الامير خزعل على ظهر طراد بريطاني وتم احتلال امارة الاحواز منذ ذلك الحين.

وإذا كان الإيرانيون يجادلون في أحقيتهم التاريخية في أرض الأحواز بمقولة‏:‏إن حكام فارس قد احتلوا هذه المنطقة لفترة من الزمن‏,‏فإن سكان عربستان يردون عليهم بأن اليونان والرومان والعرب حكموا فارس ثلاثة عشر قرنا‏,‏وقد استمرت السيطرة العربية علي بلاد فارس آمادا طويلة‏, فهل ادعي أحد عروبتها؟

الموقع الجغرافي

تقع عربستان ( الأحواز) الى الجنوب الشرقي من العراق ، وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي ، وتطل على رأس وشرق الخليج العربي وشط العرب من خلال حدودها الجنوبية ، وهي محصورة بين حطي العرض درجة شمالا وبين خطي الطول درجة شرقا . يحد عربستان من الغرب محافظتا البصرة وميسان ( العمارة ) العراقيتان ، ومن الشرق والشمال جبال البختيارية التي هي جزء من سلسلة جبال زاجروس التي تعتبر الحاجز الجغرافي الطبيعي الذى يفصل بين عربستان ( الأحواز) وايران ويجعل منهما منطقتين مختلفتين تماما فى الخصائص الجيولوجية والطوبوغرافية والحياتية ، فليس هناك أية علاقة فى التكوين الطبيعي بين سهل عربستان وهضبة ايران الجبلية ، وتكاد العلاقات الطبيعية بين عربستان وايران أن تكون معدومة ، تختلف عن ايران اختلاف فقد ذكر السير أرنولد ولسن في كتابه ( جنوب غرب فارس ) في الصفحة رقم ( 98 ) منه ان (( عربستان ألمانيا عن اسبانيا ))، اذ أن ايران عبارة عن هضبة تحيط بها حافات من السلاسل الجبلية الضخمة ونفصلها عن الخارج ليس فيها من جميع جهاتها تقريبا ولا سيما الجهة المحاذية لعربستان التي تتكون من عدد من السلاسل المتصلة الشاهقة الارتفاع التي ممرات سهلية الاجتياز ، بل تتخللها وديان ضيقة تنحدر بشدة نحو سفوحها .

المساحة الجغرافية

تبلغ مساحة عربستان ( 370.000 كم2 ) ثلاثمائة وسبعين ألف كيلومتر مربع ، ولكن الحكومة الايرانية اقتطعت في عام 1936 تحت ستار اجراء التنظيمات الادارية الحديثة مساحات من اراضيه وضمتها الى ولايات أخرى مجاورة بهدف تقليص مساحته الجغرافية وتحطيم أواصر الوحدة بين أجزائه ، والمساخات المقتطعة هي :

1- (11.000 كم2 ) أحد عشرة ألف كيلومتر مربع اقتطعت من الجزء الجنوبي لعربستان وضمت الى محافظة فارس .

2- ( 10.000 كم2 ) عشرة آلاف كيلومتر مربع اقتطعت من الجزء الشرقي لعربستان وضمت الى محافظة أصفهان .

3- ( 4.4000 كم2 ) أربعة آلاف وأربعمائة كيلومتر مربع اقتطعت من الجزء الشمالي لعربستان وضمت الى محافظة لورستان .

وبذلك يكون مجموع مساحات الاراضي الاحوازية المقتطعة من عربستان ( 25.400 كم2 ) خمسة وعشرين ألف وأربعمائة كيلومتر مربع ، وبهذا تقلصت مساحة الأحواز الكلية من (370.000 كم2 ) ثلاثمائة وسبعين ألف كيلومتر مربع الى (344.600 كم2 ) ثلآثمائة واربع واربعين ألف وستمائة كيلومتر مربع .

ومن دراسة الظواهر الجغرافية لعربستان ( الأحواز ) ، يتضح لنا أن عربستان سطحه سهل منبسط متشابه في جميع أجزائه ، تشقه عدة أنهار ، وتتخلل بعض أقسامه أهوار ومستنقعات . أما الاراضي البعيدة عن الانهار فهي صحراوية قاحلة تغمر السباخ بعض اقسامها . وترتفع الأراضي فجأة من الشرق الى ارتفاعات شاهقة فى جبال البختيارية ومن الشمال في لورستان ( كردستان ) . وليس في عربستان ، ما عدا ذلك ، سوى سلسلة من التلال طولها نحو (30 ميلا ) وارتفاعها نحو ( 300 قدم ) تقع في مد ينة الأحواز العاصمة ، ويشقها نهر كارون .

لقد أثبتت التحريات الجيولوجية أن التاريخ الجيولوجي لأراضي كل من عربستان والسهل الرسوبي من العراق متماثل ، وان أراضيهما تكونت في وقت واحد من ترسبان د جلة والفرات وكارون وتفرعاته ، فأدى ذلك الى ظهور الأراضي الحديثة على جانبي شط العرب الذي يتكون من ضفتين احوازية وعراقية ، لذلك فان سهل عربستان والسهل الجنوبي من العراق يشكلان امتدادا طبيعيا لبعضهما .

تسمية الأحواز

التسمية العربية التاريخية الحقيقية لهذا القطر العربي هو ( الأحواز ) ، حيث كان العرب يطلقون اسم الأحواز على هذا القطر العربي السليب ، والأحواز هو جمع لكلمة حوز ، وأصلها مصد ر للفعل حاز بمعنى الحيازة والتملك . وكان العرب يستعملون هذا اللفظ دلالة على تمليك الارض دون سواها . ويشيرون بها الى الارض التي اتخذها فرد وبين حد ودها فاستحقها دون منازع ، كما كانوا يعد ونها دلالة للتبعية الادارية او السياسية او العشائرية بالنسبة للقبائل والحوا ضر والامارات فيقال حوز فلا ن واحواز تميم واحواز البصرة .

أما تسمية الأحواز ب( عربستان ) فان الفرس أنفسهم هم الذ ين أطلقوا هذه التسمية عليه في عهد الشاه اسماعيل الصفوي اعترافا منهم وفي عهد حكمهم الفارسي في ايران بأن أرض الأحواز أرض عربية وأن شعبه شعب عربي ، الا أن الفرس عاد وا فيها مواضع فأبد لوا اسمها الى خوزستان بعد احتلا لها عام 1925 ، ومعناها بلاد القلاع والحصون ، اذ أن العرب بعد معركة القاد سية بنوا حربية كل موضع يسمى خوز بالفارسية .

وكلمة عربستان فهو اسم يطلقه غير العرب على الارض العربية المجاورة لهم ، فقد اطلق الاتراك اسم عربستان على القسم الشمالي من سوريا . وأطلقت الحكومة الفارسية في عهد الصفويين هذا الاسم على الأحواز ومعناه بلا د العرب . وهذا اعتراف ضمني من فارس بعروبة هذا القطر العربي المغتصب .

على أنه مهما كان الرأي في سبب التسمية ، فاءنها تشير وتؤكد على أن شعب الأحواز عربي ومن أصل عربي ، وأنهم يشكلون وجودها وفي شخصيتها ، فاءن كل ما في ، أغلبية مطلقة ساحقة في هذا القطر العربي السليب . واذا كانت الآثار الحضارية لأمة ترتب لها حقوقا في تثبيت انتمائها وفي عربستان من آثار وملامح ووجود يؤكد عروبتها وأصالتها العربية . فالتكوين البشري الاجتماعي لسكانها عربي مكين الدعائم ، وجميع ما فيها من مقومات ينطق بعروبتها ، وكل ما قام في ربوعها من أقد م الأطوار الحضارية وفي أبعد أعماق التاريخ كان بتأثير من حضارة وادي الرافدين ، وبالاضافة الى كل ذلك فاءن أرض الأحواز ( عربستان ) قد تكونت من طمى نهر كارون وشط العرب .

وبعد الاحتلال الفارسي للأ حواز ( عربستان ) عام 1925 اطلق الغزاة الفرس عليه اسم خوزستان وهي تسمية فارسية قد يمة ومعناها بلاد القلاع والحصون . أما الهدف الفارسي الاساسي والسياسي من تغيير اسم الأحواز ( عربستان ) الى اسم خوزستان هو طمس الهوية العربية والحقيقة التاريخية واضفاء الصبغة الفارسية على هذه المنطقة العربية التاريخية المغتصبة من الوطن العربي الكبير ضمن ساسة فارس فى تفريس هذا القطر العربي السليب.

الأ نهار

أما الأنهار في عربستان فهي كثيرة ، وأهمها نهر كارون وهو أكبرها أيضا والوحيد بينها الصالح للملاحة ، ينبع من جبال البختيارية ويصب في شط العرب حيث تقع مدينة المحمرة ، كما تقع مدينة الأحواز في وسطه ، ويبلغ طوله زهاء (1300 كيلومتر ) ، وأهم روافده نهر الد ز ( كارون الأسفل ) الذى تقع مدينة د زفول على ضفته اليسرى ، ونهر الميناو - د بيس - الذى يعد أحد روافد كارون المهمة في شرقي مدينة الأحواز . أما نهر الكرخة فاءنه ينبع من جبال بشتكوه ويصب في هور الحويزة . وهناك نهر الجراحي ، وهو نهر كبير يصب في هور الفلاحية ويبعد عن الأحواز ( 38 كيلومترا ) .

وهناك أنهار أخرى في عربستان ( الأحواز ) قليلة الأهمية ، منها كركر وشاوور وعجيرب ولوره وشطيط .

مدن الأحواز

أما المدن في الأحواز ( عربستان ) ففيها كثير من المدن التاريخية والحديثة ، وأهمها :

الأحواز

يلفظها الفرس ( الأهواز ) لأنه ليس في كلامهم حرف يماثل حرف ( الحاء ) العربي فيلفظونه ( هاء ) ، ويقسم نهر كارون مدينة الأحواز ( الذى يمر في المدينة ) الى ضفتين هما الناصرية والأمنية ، وهي عاصمة الأحواز ( عربستان ) وتقع الى الشمال الشرقي من مدينة المحمرة . والأحواز جمع كلمة ( حوز ) وهي من مصد ر الفعل حاز يحوز بمعنى تملك يتملك ، وكان العرب يستعملون هذا اللفظ دلالة على تملك الأرض حصرا د ون سواها من أنواع التملك الأخرى ، ويشيرون به الى الأرض التي يتخذها أي شخص ويرسم حدودها فيستحقها د ون منازع .

وهي موطن عشائر وقبائل آل سيد نعمه ( وهم من بني هاشم - هاشميين النسب - )

المحمرة

أبد ل الفرس اسمها العربي الى الفارسي ( خرمشهر ) ، وتقع عند مصب نهر كارون في شط العرب . وتبعد عن مد ينة الأحواز ( 120 كم ) ، وهى ميناء تجاري مهم .

عـبادان

تقع على شط العرب جنوب المحمرة بحوالي ( 18 كم ) في جزيرة تحيط بها المياه من جميع جهاتها هي جزيرة خضر ، وعـبادان وتسمى ايضا جزيرة المحـرزي ، أما سبب تسميتها بـ( عـبادان ) نسبة الى القائد العربي عـباد بن الحصين وهو اول من رابط بها ، استبد ل الفرس اسمها العربي الى التسمية الفارسية ب ( آبادان ) ، وهى ميناء رئيسي لتصدير نفط الأحواز ( عـربستان ) وفيها أكبر مصفاة للنفط في الشرق الاوسط .

الحويزة

أبد ل الفرس اسمها العربي الى ( دشت ميشان ) . وكانت دولة المشعشعين ( وهم من بني هاشم ) قد اتخذتها عاصمة لها عام 1441 م ، وهي موطن قبائل بني طرف ( طي - وهم قبائل حاتم الطائي ) ، وتقع على نهر الكرخة شمال غربي المحمرة بأتجاه محافظة ميسان ( العمارة ) العراقية . يذكر ياقوت الحموي في معجمه ج3 ( ص 373 - 374 ) أن الحويزة تصغير الحوزة وأصلها من حاز يحوز حوزا ، وهو موضع حازه د بيس بن عفيف الأسدي في أيام الطائع لله ونزل فيه وبنى أبنيته . وقد خضعت منطقة البصرة العراقية الى نفوذ امارة الحويزة فى عهد حكم المشعشعين عام 1693 - 1700 م .

تستر

أبد ل الفرس اسمها الى ( شوشتر ) ، وهي غوطة الأحواز ( عربستان ) الخصبة ذات المياه الوفيرة .

السوس

أبد ل الفرس اسمها الى ( الشوش ) ، وهي مد ينة تاريخية حضارية يرجع تاريخها الى خمسة ألآف سنة قـبل الميلا د ، وهي مركز او عاصمة الامبراطورية العيلا مية ومن أثارها مسلة حمورابي التى عـثرت عـليها التنقـيبات الفـرنسية عام 1901 - 1902 في هـذه المد ينة ، آنذالك كانت الدولة السومرية والبابلية والاشورية في العراق ، أما في الأحواز كانت الدولة العيلامية وهذه الدولة هي شقيقة للسومرية والبابلية والاشورية يشكلان حضارة العراق والأحواز في يومنا هذا .كما كانت تسمى السوس فى اللغة العيلامية القد يمة سوسيانا ، اي بلا د الشرق . ومن آثارها التاريخية ايضا قلعة العيلا ميين التاريخية ومقام نبي دانيال الآثري .

القلعة العـيلامية في مد ينة السوس التاريخية

مد ينة السوس هي عاصمة الأحواز في العهود الاكادية ، والعيلامية ، والسومرية ، والبابلية ، والاشورية ، على التوالي .

قـنطرة القلعة

أبد ل الفرس اسمها العربي الى ( د زفول ) او ( دسبول ) ، وتقع على نهر الد ز ، وأراضيها عبارة عن تلول متوازية .

الفلا حية

وتسمى عربيا الد ورق ايضا ، أبد ل الفرس اسمها الى ( شاد كان ) ، وهي مركز أمراء الأحواز ( عربستان ) قبل بناء المحمرة وسكنها بنو كعب ، وتقع على نهر الجراحي .

مسجد سليمان

تقع في أقصى شرق الأحواز ( عربستان ) وتتركز فيها آبار النفط .

الخفاجية

أبد ل الفـرس اسمها الى ( سوسنكرد ) .


قرية الملا

وتسمى عربيا البسيتين ايضا ،أبد ل الفرس اسمها الى ( بستان ) .

الصالحية

أبد ل الفـرس اسمها الى ( أند مشك ) .

الأحجار السبعة

أبدل الفـرس اسمها الى ( هـفـتـكل ) .

الحميد ية

أبد ل الفـرس اسمها الى ( فـرح آباد ) .

العـميد ية

أبد ل الفـرس اسمها الى ( اميد ية ) لخلو اللغة الفارسية من حرف العين وعد م تمكن الفـرس من تلفـظه .

الخـزعـلية

أبد ل الفـرس اسمها الى ( خـزعـل آباد ) .

ميناء خور عبدالله

أبد ل الفـرس اسمه الى ( بند ر شابور - في عهد الشاهنشاهية - ، أما في زمن نظام الملا لي اطلق عليه بند ر خميني ) .

وهـناك مد ن أخرى ، منها الفـيلية والد بـيـس ومعـشور وقـلعة الشيـخ والخـلفـية ، وغـيرها .

الأ قتصاد الأحوازي

أما الناحية الاقتصادية في الأحـواز ( عربستان ) ، فاءن موقعها الاستراتيجي الذى تطل منه على سواحل الخليج العربي الشمالية والشرقـية قـد جعل لها دورا اقـتصاد يا رئيسيا في المنـطقة . وتستند حياة الأحـواز الاقـتصاد ية الى ثلا ث ركائز أساسية ، وهي :

الـنـفـط

تم العـثور عليه أول مرة عام 1908 في مسجد سليمان ، وهي احدى مد ن الأحـواز ( عربستان ) الواقـعة على بعـد ( 150 كم ) من رأس الخـليـج العـربي، قـبل عليه في مناطق الخليج العـربي الأخرى . وقـد مد ت أنابيب النفـط في الأحـواز ( عربستان ) عام 1912 من المناطق النفـطية فـيها الى عـبادان لنـقـل الزيت الخام منها الى الخارج بواسطة رصيف للبواخـر انشىء لهذه الغاية ، كما تم فيها بناء مصفاة لتكرير النفـط . وقـد بلـغـت حـقـول الـنـفـط المكـتشفة عـند بدء الحـرب العالمية الأولى أكثر من مـائتي بئر ، لهذا تركز لدى شركات الـنـفـط العالمية الاحتكارية اهـتمام خاص بهذه الحـقـول وبالمـنـطـقـة عموما . تمتلك حقـول الأحـواز 68 مليار برميل من النـفـط . وتنتج 3,5 - 4 ملا يين برميل يوميا . شاما انتاجـها من الغـاز فـيقـد ر بـ ( 9,500 ) مليون متر مكعب . وتؤمن بانتاجـها من النـفـط والغاز مبلغ ( 17 ) مليار دولار . ( هـذا حسب الاحصاءايات الرسمية والد ولية عام 1981) .

الزراعـة

تعتبر الزراعة المورد الرئيسي لشعـب الأحـواز ، وهي حـرفـتهم الأولى ، وتشكل مياه نهري كارون والكرخة وروافـدهـما المـصد ر الرئيسي للري في الأحـواز ، وتشتهر الأحـواز بزراعة النخـيل ، وخـاصة بين المحمرة وعـبادان والفلا حـية ، وبزراعة الحـنطة والشـعـير وقـصب السكر والشوقـند ر والرز والقـطن والتين والتوت والحمضيات الرجي ( البطيخ ) والشمام ، وغـيرها. كما يـقـد ر انتاج الأحـواز من الحـبوب ما يـعاد ل ثلث انتاج ايران المقـدر بـ ( 3 ) ملا يين طن . كذ لك تنتج نحـو ( 250 ) الف طن من الرز ، أي ربع الانتاج الاجمالي . ( هـذا حسب المصادر الرسمية لعام 1981 ) .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى