موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مشجرة تفرعات عشائر الجبور
السبت ديسمبر 02, 2017 11:42 am من طرف احمد علي

»  بعض فروع و أفخاذ قبیلة مذحج (نیس) الاحواز
الخميس نوفمبر 16, 2017 2:03 pm من طرف زائر

» مزايا و عيوب !!!!!
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 7:20 am من طرف جنة الورد

» تفرعات قبيلة الجبور
السبت نوفمبر 11, 2017 8:46 pm من طرف احمد علي

» اغتيال شيخ عموم السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:53 am من طرف صفوك المرسومي

» ردا على من يطعن بنسب السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:32 am من طرف صفوك المرسومي

»  فيسبوك يطوّر "خاصية السلامة"
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 7:03 am من طرف وردة العاصمة

»  عينية الجواهري
السبت مارس 18, 2017 8:41 am من طرف الساعدي

» عدم الاعتراف بالنسب
الأحد مارس 12, 2017 6:09 am من طرف سيد عباس

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اﻟﮔﺍف المخففة من القاف لام الفعل أي آخره

إرسال موضوع جديد  إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اﻟﮔﺍف المخففة من القاف لام الفعل أي آخره في الجمعة سبتمبر 16, 2011 10:42 pm


ثالثاً: اﻟﮔﺍف المخففة من القاف لام الفعل أي آخره

ﺒﮔﻝ: بقل ومنها ﺒﮔاﻝ وباﮔﻠﻪ ويقول المثل باﮔﻠﻪ مابيها دهن

برﮒ:ليست من برق برقاً بل من برك يبرك بركة ونقول برﮔﺔ لمخاضة الماء الضحلة أو تجمع مياه المطر

ﺒﻬﮒ :بهق المرض الجلدي المعروف

حدﮒ:مقلوبة في العامية الى دﺤّﮒ:أي حدّق

حرﮒ:حرق إحترﮒ الاخضر بسعر اليابس و الطاوة محروﮔﻪ

ﺤﻟﮒ :حلق ومنها حَلْقْ أي فم وهناك إستخدام آخر فنقول إﺤﻟﮔله أي إحلق له ليس بمعنى الحلاقة التي نطلق عليها الزيان في العامية بل بمعنى خذ منه ما تستطيع. ويقول المثل من ﻳﮔدر ﻴﮔﻮﻞ ﺤﻠﮒ السبع جايف

خرﮒ:خرق خرقة ونقول خرﮔﺔ على ضعيف الشخصية

ﺨﻔﮒ:خفق

ﺨﻟﮒ:من خلق لكنها إنصرفت في العامية الى معنى أضيق وهو تعكر المزاج أو المرض فنقول (ماله ﺨﻟﮒ)

ﺨﻧﮒ:خنق ونستخرج منها المصدر ﺨﻧﮔﺔ غير الموجود في الفصحى

دﺒﮒ:دبق وكل حلو كالعسل والتمرفهو دﺒﮒ

دﮒ : دقّ ويقول المثل كثر الدﮒ يفك اللحيم

رزﮒ:لا نستخدمها في العامية إلا لنقول مرزوﮒ وفي الأمثال بعيد اللبن عن وجه مرزوﮚ

رﺸﮒ:رشق وتستخدم للمطر المصحوب برياح ونسميه راﺸوﮒ ونقول رﺸﮒ لفعل وضع الغطاء الطيني لسقوف الدور القصب وغيرها.

رﮔص :رقص والمثل كل ﻣن ﻴﺼﻓﮔﻠﻪ ﻴﺮﮔص

رﻫﮒ:رهق

زﺒﮒ:زبق زئبق وإنصرفت في العامية للمتحرك بسرعة وخفة.

زرﮒ:من زرق وهو لوصف الحركة السريعة أيضاً فنقول يتمزرﮒ

زﮒّ:زقّ

زﻟﮒ:زلق

زﻧﮒ:زنق

زوﮒ:زوق بكل إشتقاقاتها

ساﮒ:ساق للأحياء ونقول ساق في العامية لقيادة السيارة فهو إستخدام حديث كما أسلفنا. المايسوﮔﻪ مرضعه سوﮒ العصا ما ينفعه و أنه مير وانته ميرلعد منو يسوﮒ الحمير

ﺴﺒﮒ:سبق

ﺴﺤﮒ:سحق

ﺴﻟﮒ:سلق

ﺴﻤﮒ:سمق ولا تستعمل هكذا في العامية ومنها ﺴﻤاﮒ النبات المعروف

سوﮒ:سوق وتسوّق ونشتق منها مسواﮒ

شرﮒ:شرق بالماء وهناك شرﮒ مثل شرم بمعنى فصل وأظن أن أصلها من شرج

ﺸﮒ وﺸﮔﮒ:شق ومزق ويقول المثل ﺷﮜﻳﻧا الدف وبطلنا الغنا

ﺸﻬﮒ :شهق ويقول مظفر النواب ضمني ﺒﺷﻬﻳﮒ الروح ﺸﮔت طلع

شوﮒ:شاق إشتاق شوقاً

صدﮒ:صدق وفي العامية تلفظ المشتقات بأشكال متنوعة فنقول صديق وصديج وصدّاﮔﯽ والمثل اليحجي الصدﮓ طاﮔﯿﮅﻪﻣﻨﮕﻮﺒﺔ

صندﮒ صندوﮒ : صندوق والمثل صندوﮒ الولايات

ﺼﻓﮒ:صفق ونقول ﺼﻓﮔﺔ وﺘﺼﻓﻴﮚ ولها معنى آخر وهو ضرب فنقول ﺼﻓﮔﻪ راشدي أي ضربه على خدّه ويقول المثل أيد وحده ما ﭡﺻﻓﮓ

ضاﮒ:ليس ذاق بل ضاق ومصدره ﻀﻴّﮚ

ضَرَﮒ : ذرقً ومنه ضَرِﮒ وجمعه ضروﮒ

طًﺒَﮒ:طبق يطبق وتفرعت منها عدة معاني مثل الطًﺒَﮚ أي الطبق و الطًاﺒَﮚ وهو الطبق الشهير المصنوع من طحين التمن على طاجن الطين المفخور وناره من سعف النخيل عادة وهناك الطًﺒّاﮔﺔ والطابوﮔﺔ ويقول المثل نامت عليه الطابوﮔﻪ

طًرﮒ:طرق ومنه مطرﮔﺔ أي مطرقة

طًﮓ:طقّ وتنتشر كلمات ﻄﮔﻄﮔﺔ ومطﮔﻄﮓ و ﻄﮔﻄوﮔﯽ في العامية

طﻠﮒ :طلق بكل إشتقاقاتها ومنها طﻠاﮔﺔ الباب وهي مشتقة من الطلاق كونها تعني مفردة

طوﮒ:طوق ومنها طاﮚ

ﻀﻴﮒ:ضيق وتشتهر في العامية ﻀﻴﮔﺔ اﻠﺨﻠﮚ

عاﮒ:عاق عاﮔول العاقول النبات الصحراوي

ﻋﺘﮒ : عتق عتيق المثل: أﻋﭠﮛ من اليخني

ﻋﺜﮒ :عثق النخلة ويقول المثلالناس تأكل بأﻠﻌﺜﮒ وأنا نصيبي الطايحة

عرﮒ:عرق يعرق

ﻋﺷﮒ:عشق

ﻋﻠﮒ :علق يعلق فنقول ﻤﺘﻌﻠﮒ وعلاﮔﺔ

ﻋﻨﮒ :عنق وفي العامية نطلقها على كعب الشيئ وخصوصاً الفواكه والخضر ونقول رﮔﺒﺔ للرقبة ولا نقول ﻋﻨﮒ

غاﮒ:الغاق طير

غرﮒ:غرق

ﻏﻠﮒ:غلق بكل إشتقاقاتها

ﻓﺘﮒ:فتق

ﻓرﮒ:فرق ومنها ﻓراﮒ و ﻓرﮒ الشعر ولكن الفرق بين الأشياء تلفظ القاف فيها بشكل عادي كونها حديثة نسبياً

ﻓﻠﮒ:فلق وتشبه في المعنى فشخ ولا علاقة لها ب فلك ومنها فلكة أي ساحة

فوﮒ: فوق والمثل ﺷﻓﻧاﭺ فوﮒ وشفناﭺﭽﻮﻩ و فوﮒ ﺤﮔﻪ دﮔﻪ و ﻓﻮﮒ الحمل علاوة

لاﮒ:لاق يليق ونقول بالعامية يلوﮒ بدلاً عن يليق الفصحى

ﻠﺒﮒ:لبق وقد إنصرفت الى معنيين أحدهما من اللباقة ونقول ﻴﻠﺒﮒ أي يتحدث بسرعة وإسترسال والثاني لا علاقة له بذلك فنقول ﻴﻠﺒﮒ الجرح

ﻠﺤﮒ :لحق ولها معاني عديدة إضافة للحق منها نضج فنقول التمر ﻻﺤﮚ ومنها لمن في طريق الجنون فنقول الأخ ﻻﺤﮒ

المثل :أخذ اﻠﭠﻧﮒ ﻮإﻠﺣﮔﻬﻢ

ﻠﺰﮒ:لزق ويطلق نعت ﻠﺰﮔﺔ على اللجوج المتشبث وتلزﻴﮚ على كل عمل غير متقن

ﻠﻌﮒ:لعق

مرﮒ:مرق و مرّ ومنها مرﮔﺔ المثل: الشط مرﮚ والزور خواﺷﻳﮓ

مطﮒ:مطق ومنها مطﮔﺔ أي قُبلة

ﻤﻠﮒ: ملق

ﻨﺒﮒ : نبق ثمر السدر ومفرده ﻨﺒﮔﺔ للشجرة والثمرة يطلق عليها أيضاً ﻨﺒﮔاية

ﻨﺷﮒ:نشق

ولكي نتعرف أكثر على مدى الإنتشار الواسع لحرف اﻟﮔﺍف في العامية العراقية أوردت لكم كل في محله باقة جميلة من الأمثال العراقية المتداولة التي تحوي هذا الحرف المتميز مستلة من كتاب الأستاذ عزيز جاسم الحجية(الأمثال والكنايات في شعر الملا عبود الكرخي) الصادر في بغداد 1986

وبهذا نجد أن اﻠﮔﺍف تنتشر إنتشاراً واسعاً ومتميزاً في العامية العراقية وبشكل ملفت للنظر مما يصح معه القول أنها حرف أصيل وثابت في العامية العراقية عامية جنوب ووسط العراق وليست دخيلة على العربية الفصحى بعد إنحطاطها كما يظن الكثيرون.

فهيم عيسى السليم


عضو
عضو
الأخ الشيخ عبد الأمير البديري
شكراً للإستجابة السريعة وإضافة الإسم
هذا الجزء أيضاً لي وأشكركم مقدماً لو أضفتم إسمي له
أظن أن (من طرف ) لا تفي بالغرض لأنها قد تعني أن الشخص ناقل أو مقتبس فأرجو إستبدالها ل(بقلم) أو (الكاتب )
تحياتي
أخوكم فهيم عيسى السليم
مواليد العمارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إرسال موضوع جديد  إرسال مساهمة في موضوع

صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى