موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مشجرة تفرعات عشائر الجبور
السبت ديسمبر 02, 2017 11:42 am من طرف احمد علي

»  بعض فروع و أفخاذ قبیلة مذحج (نیس) الاحواز
الخميس نوفمبر 16, 2017 2:03 pm من طرف زائر

» مزايا و عيوب !!!!!
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 7:20 am من طرف جنة الورد

» تفرعات قبيلة الجبور
السبت نوفمبر 11, 2017 8:46 pm من طرف احمد علي

» اغتيال شيخ عموم السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:53 am من طرف صفوك المرسومي

» ردا على من يطعن بنسب السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:32 am من طرف صفوك المرسومي

»  فيسبوك يطوّر "خاصية السلامة"
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 7:03 am من طرف وردة العاصمة

»  عينية الجواهري
السبت مارس 18, 2017 8:41 am من طرف الساعدي

» عدم الاعتراف بالنسب
الأحد مارس 12, 2017 6:09 am من طرف سيد عباس

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عشائر ال جويبر بني خيكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 عشائر ال جويبر بني خيكان في الخميس فبراير 04, 2016 10:17 pm

النجفي

avatar
عضو
عضو
عشيرة ال جويبر
تعاقبت عليها المشيخة بتعاقب الأزمنة فكان المؤسس للعشيرة هو الشيخ جابر بن خاقان بن حمير الذي تنتسب اليه العشيرة، ومن ثم ولده الشيخ سواد ومن ثم ولده الشيخ حاتم ومن ثم ولده الشيخ طعان ومن ثم ولده الشيخ سماري ومن ثم ولده الشيخ وندي ومن ثم ولده الشيخ سحاب ومن ثم ولده الشيخ حرب ومن ثم ولده الشيخ محمد والد الشيخ ذياب.. الجد الاكبر لأسرة ال شيخ ذياب الاسرة العلمية الدينية المعروفة والتي تتفرع منها عدة بيوتات علمية اتخذت العلم مسلك وطريق لها لخدمة الشريعة الاسلامية الغراء ولازال الاغلب الاعم منهم يتوارثون العلم كابرا عن كابر وتسمى في(النجف الاشرف وقم المقدسة)بال الخاقاني وبويتاتهم هي كالاتي:
(1)اسرة ال شيخ عبدالجبار الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله العالم الزاهد العابد الشيخ عبدالجبار((1890- 1989)صاحب كتاب (تحفة العابد في بلغة الزاهد)(عالم فاضل)(1)نجل اية الله الشيخ علي(عالما فاضلا انصرف الى الزهد والعبادة تاركا الدنيا خلف ظهره وكان يحي الليل بالسهر مع مناجاة ربه والعبادات المستحبة وقد توفي ساجدا في ليلة من ليالي الجمع من فصل الشتاء اثناء تأديته لصلاة الليل)نجل اية الله الشيخ محمدحسن(وكان عالما فاضلا ومن خيرة طلاب والده)نجل اية الله العطمى المرجع الكبيرالشيخ محمدعلي(وهو ذلك العالم المتبحر والناسك العابد الذي طالما حدثتنا الرواة بالشيء الكثير عن فضله ونسكه وصلاحه والذي يعد من الشخصيات العلمية البارزة )(2)نجل اية الله الفقيه الشيخ سلمان(كان من العلماء المعروفين وتخرج على يديه علماء افاضل وله رسالة عملية ورسالة في علم الحديث)(3)(نجل الفقيه الشيخ ذياب)(4)(كان من العلماء المعروفين وتخرج على يده علماء افاضل وله رسالة عملية ورسالة في علم الكلام)(هذا التسلسل كلهم علماء دين يعرفهم الخواص والعوام من ابناء العلم والعلماء في الحوزات العلمية....نجل الشيخ العشائري الزعيم محمد(كان محمد ال حرب رئيس عشيرة ال جويبر قبل ثلاثة قرون،رجلا فتاكا شديدا ورث الزعامة من اجداده كما ورث معها الشدة والسطوة)(5)بن الزعيم حرب بن الزعيم سحاب بن الزعيم وندي بن الزعيم سماري(ذكره اكثر من واحد من مؤلفي كتب العشائر وزعمائها وعده من زعماء عشيرة ال جويبر)بن الزعيم طعان بن الزعيم حاتم بن الزعيم سواد بن الزعيم جابر(الذي تنسب إليه عشيرة ال جويبر)بن خاقان بن حمير(6).
ومن ابناء الشيخ عبدالجبار الخاقاني
(الأوحد سماحة حجة الاسلام الشيخ محمدحسين الخاقاني نجل الشيخ عبدالجبار(الذي كان له الدور المميز في نشرعلوم اهل البيت(ع)ومحاربة الافكار الضالة في المنطقة وله عدة مؤلفات علمية وادبية)( 7)).
ومن ابناء سماحة الحجة الشيخ محمدحسين الخاقاني نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني كلا من:
(العلامة الحجة الشيخ عبدالحميد نجل الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني(امام وخطيب مسجد الامام علي(ع)في النجف الاشرف(Cool)و(من استاذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف)ومدير مدرسة الامام الصادق(ع)الدينية،وله عدة مؤلفات وبحوث علمية)(9).و(العلامة الشيخ ماجد نجل الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني).وهذه الاسرة لها الدور البارز في نشر علوم اهل البيت(ع)في عشائر بني خيكان وعشيرتهم ومحافظة الناصرية وكانوا مصداقا لقوله تعالى(فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ).وكانت ولازالت هناك اثار لمؤسس الاسرة سماحة اية الله الشيخ عبدالجبار الخاقاني(حيث كان يسكن على ضفاف نهر(كرمه)لازالت تحمل اسمه باسم(سفحة شيخ جبار))وكان ايضا هناك اثار لجدهم المرجع الديني الكبير الشيخ محمدعلي نجل الشيخ سلمان ال شيخ ذياب (مسجدا ومدرسة دينية في منطقة البثج والتي تسمى(قرية المومنين وتشتهر باسم(الحجامية)).
(2)اسرة ال شبير الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله الشيخ شبير نجل الفقيه الشيخ ذياب،ومنهم اية الله الشيخ محمد طاهر نجل اية الله الشيخ عبدالحميد نجل اية الله الشيخ عيسى نجل الشيخ حسن نجل الشيخ شبير. ومن ابناء الشيخ محمدطاهر كلا من)اية الله الشيخ محمد نجل الشيخ محمدطاهر نجل الشيخ عبدالحميد الخاقاني)و(الشيخ محمدكاظم نجل الشيخ محمدطاهر نجل الشيخ عبدالحميد الخاقاني)و(الدكتور الشيخ عيسى نجل الشيخ عبد الحميد الشيخ عيسى الخاقاني)و(الشيخ محمدحسن نجل الشيخ عبدالحميد).
(3)اسرة ال شيخ سلمان الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله الشيخ سلمان نجل الفقيه الشيخ ذياب.ومنهم الشيخ عبدالمحسن نجل الشيخ حسين نجل الشيخ علي نجل الشيخ سلمان. وم ابناء الشيخ عبدالمحسن الخاقاني كلا من(الشيخ سلمان نجل الشيخ عبدالمحسن نجل الشيخ حسين الخاقاني)و(والشيخ عبدالمنعم نجل الشيخ عبد المحسن الخاقاني)و(الشيخ محمد نجل الشيخ سلمان نجل الشيخ عبد المحسن الخاقاني)،ومنهم(الشيخ جاسم ال شيخ هادي نجل الشيخ علي نجل الشيخ سلمان).
(4)اسرة ال الصغير:نسبة لجدهم الشيخ علي الملقب بالصغير(لقبه بهذا اللقب الشيخ صيهود احد زعماء مدينة العمارة،حيث كان الشيخ علي يسكن العمارة)نجل الشيخ حسن نجل الشيخ شبير نجل الفقيه الشيخ ذياب. ومن ابناء الشيخ علي الصغير كلا من(الشيخ حسين نجل الشيخ علي الصغير)و(والشيخ هاشم نجل الشيخ علي الصغير)و(الشيخ حميد نجل الشيخ حسين الصغير).
ومن ثم تعاقب المشيخة للعشيرة فترة زمنية كان الدورالبارز(للشيخ وندي ال اسماري)ومن ثم(للشيخ ظاهر ال سلطان من ال خواج)ومن ثم(الشيخ جياد ال جويزع من المطارده ثم ابنه عبدالهادي تزعم المطاردة)والاخيرين لم يكن لهما عقب ثم الى اسرتين كبيرتين وهم(الشيخ محسن ال كطان)و(الشيخ حاتم ال موزان)اللذان توارثا هذه المشيخة ابنائهم ثم كانت في الآونة الاخيرة شبه استقلالية كل منهما عن الاخر حيث كان الاول تزعم(نصيفة ال جويبر)والثاني تزعم(نصيفة الشليشات).
نصيفة ال جويبر:يتزعمها الشيخ محسن ال كطان ومن ثم الشيخ عاجل ال محسن ومن ثم الشيخ عزيز ال محسن ومن ثم الشيخ عبدالكريم ال محسن ومن ثم الشيخ ابراهيم ال عاجل ال محسن ال كطان.
ال بوغانم:كانت الزعامة(للشيخ وندي ال اسماري)ومن بعده الحاج علي الدرجال ثم ولده الشيخ عادل الحاج علي ال درجال.
ال بوندي:الشيخ وندي ال سماري ثم من بعده الشيخ عيال ال سلطان ومن بعده الحاج ابو الهيل الحاج حسين بريدي.
ال بونجم: الشيخ زاير موسى ال رهيج خشين ومن ثم الشيخ عباس ال زاير موسى ومن ثم الشيخ عبدالحسين ال زاير موسى. وممن كان لهم دور في هذه الحمولة (عويد ال عجيل ال واجد).
ال الخواج:الشيخ ظاهر ال سلطان ومن بعده الشيخ عبد ال حاج حسين ال مطشر ومن ثم ولده الشيخ سامي ال عبدال مطشر.
الشريدات:الشيخ عيسى ال محي ثم من بعده الحاج شنيشل ال داود ال يونس ومن ثم الحاج عذوف ال يونس ومن ثم احمد ال حاج عبود.
الهوامل:الشيخ جباره ال حاج وطبان ومن ثم ولده الشيخ حميد ال حاج جباره.
العبوديين: حبيب ال عبد الحسن مريهج
نصيفة الشليشات:يتزعمهم الشيخ حاتم ال موزان ومن ثم ولده الحاج حسين ال حاتم ومن ثم ولده الشيخ عبدعلي ال حاتم ال موزان.
01ال حمود:ال موزان.
02الضليعات: الشيخ حمود ال جبر ومن بعده ابنه موسى ال حمود ال جبر ومن ثم ولده الشيخ عيال ال موسى ال حمود ال جبر.ومن الذين كان لهم دور بارز في الحمولة(فهد ال حسن)
03ال بوحماد:زبين ال عطيه،ومن ثم الحاج علي ال مصيخي ومن ثم حميد الحاج عبدالنبي ال كويطع.
04البوصافي:بندرال موسى ومن ثم محمد ال مشكور ومن ثم الحاج ثجيل ال منصور ومن ثم ابراهيم الحاج ثجيل ومن ثم ولده ماجد ال براهيم ال حاج ثجيل.
05ال بوعبيد: لفته ال مساعد. ومن بعده ابنه جبر.
المطارده:الشيخ جياد ال جويزع ومن ثم ابنه عبدالهادي ومن ثم الشيخ الحاج خشان ال عاثور ال عاكول وبالنسبة للمطاردة يتزعمها في الآونة الاخيرة كلا من(الشيخ الحاج خشان ال عاثور)و(الشيخ داخل ال هايف محمد)كلا على نصيفته، وتتفرع المطاردة الى عدة فروع:
01ال معدان: سويد ال حسن.
02ال ماضي: محمد ال صويلح ومن ثم الشيخ الحاج خشان ال عاثور.
03ال مسعدSadال سعد)فيصل البقال،ومن ثم عبدالامير ال حسن ال حبيب.
04ال مشكور: جياد ال جويزع ومن ابنه عبدالهادي ومن ثم الشيخ داخل ال هايف.
05ال عبدالله وال ناصر:حسين ال عبدالله
06ال طويهر:الحاج جلود ال بندر.
المصادر:(1) تاريخ العشائر الخاقانية-الطبعة الاولى-عام1969حمدي الشرقي.
نبذة من حياة سماحة اية الله الشيخ عبدالجبار الخاقاني:ولد عام 1890في ضواحي مدينة سوق الشيوخ ومنذ نعومة اظفاره سار على نهج الاباء والاجداد في طلب العلم حتى اكمل دراسته في الحوزة العلمية في النجف الاشرف من المقدمات والسطوح والبحث الخارج حتى اصبح من أساتذة السطوح العالية المعروفين والمشهورين فيها.
ثم عاد الى موطن أجداده في نهاية الأربعينيات لنشر تعاليم اهل البيت(ع)وكان له دور مميز عن باقي رجال الدين في المنطقة وكانت له مواقف في اصلاح ذات البين وجمع الشمل في العشائر والكلمة المسموعة من قبل شيوخها وله مواقف في اخماد نار الفتن ومدحه الكثير من الشعراء في ذلك بتاريخ 7/4/1948 كان الفرج من انتهاء فتنة بين عشيرتين على يد الشيخ عبد الجبار ألخاقاني عندما وقف الشيخ عبد الجبار بين الطرفين وقال شاعر الطرفين:
الشاعر المعروف عباس آل نويهي من الطحيلات :
مشكر يبو محمد خوش راعي فنون بسب منذ البيوت وبيك يفتخـــرون
يابير العلوم أو كنز مومدفــــــون الشايل جفنه وعاني الموت انته أحيته.
يشهد لك يبو محمد جميع إنسان ابحلمك أوجودك تشهد العربان
لولا أنت فلا اجتمعت بني خيكان الحاسد ايس من شافك بيــــها
وكانت له علاقات اجتماعية كثيرة منها التبليغ والارشاد في منطقة حجام في ضواحي سوق الشيوخ في ديوان الشيخ ظاهر ال عجيل الحجامي لمدة تزيد على(35)سنه ولازال ابناء ال عجيل يتذكرون مواعظه وطريقة الارشاد والتبليغ التي يقولون عنها لم نرى مثله فيما بعد عند لقائي بالشيخ ظاهر ال عجيل(حفظه الله)واخيه الحاج ماجد وابناء الحاج وارد
وله عدة مؤلفات مطبوعة منهاSadتحفه العابد في بلغه الزاهد) و(ديوان الخاقاني وهو الجواهر الثمين)و(وسيله النجاة) و(لب الالباب في ذكر الائمة الاطياب) و(كواكب الأنوار في أحوال ألائمة الأطهار)ومن المخطوطات التي تحت الطبع ان شاء الله تعالى(كتاب رياض الجنان من كلام سادات الانس والجان)و(كتاب في العرفان الطريق الى الله) و(نجاة المذنبين) وغيرها.
وعاد الشيخ عبد الجبار إلى النجف الاشرف في الخمسينات وكان استاذا في الحوزة النجفية ومن اساتذتها المشهورين وكان امام وخطيب مسجد الخليلي محلة العماره في المدينة القديمة لمحافظة النجف الاشرف وفي الثمانينات اتجه للعبادة وكان يعرف(بالعالم العابد الزاهد)حيث قضى بقية حياته بالعبادة والزهد حتى وفاه الاجل بتاريخ 14ذي القعدة 1409هجريه الموافق 18/6/1989ميلادي
قصيدة للعلامة الشيخ جاسم الشيخ هادي الخاقاني في حق الشيخ عبدالجبار الخاقاني مذكورة كامل القصيدة في مقدمة كتاب الجوهر الثمين:
أهلا بمطلعك البادي لدى النضر كغصن بان ترتدي هيكل القمر
أسلت ماء عيوني من محاجرها ثم انثنيت وقلبي من لضى سقر
وقال في حقه العلامة الشيخ عبد المنعم ال الشيخ عبد المحسن الخاقاني بتاريخ 8/ج2/1381 هجريه:
يابن علي في العلا وفي الندى لايستوي مع الخلي المبتلــــى
رهين شوق ماله من مهجه أذابه الوجد وأضناه الفـــلا
السمع والعينان يشهدان لي بانه خير جواد بـــــــــــــذلا
وقال في حقه العلامة الشيخ عبدالزهرة الصغير في مقدمة كتاب الجوهر الثمين ص(5):
(ان الشيخ عبدالجبار الجابري الخاقاني الذي جمع اللغتين في وعائه الروحي وحفظهما واجاد في الناحية الادبية العربية الفصحى والناحية الشعبية التي انفصلت عنها غير ان شعوره الديني طغى على عواطفه فلم ينظم الا في المناسبات الدينية والشعائر الحسينية) وقال في حقه الشيخ محمد عبدالعزيز ال زين الدين بتاريخ:11شعبان1375:(انه عميد بيت الشرف وربيب احضان الحلم والظرف).
وقال في حقه الشاعر احمد الدجيلي عندما ألف كتابه الجواهر الثمين في رثاء الحسين(ع) مذكورة في مقدمة كتابه المذكور:
يارثيا سبط الرسول بكل قافيه جميلــــــــــــــه ومجسدا يوم الحسين وزينب الطهر العقيلة
في أحرف صغت القوافي من معادنها الاصيله نغماتها تنساب في الأرواح أنسام عليــــلـه
وقال في حقه نعمه ال عبدالله الضليعاوي:
شريف انت اوتحب الناس يدك اوعشت حاكم عليك ابحكم يدك
حيا اشكم حي حيات ابعلم يدك النبي(ص)بعده وصي وانته وصيه.
وقال في حقه المرحوم الحاج حسن ال خربوش من رمز عشيرة ال جويبر:
وحق الي سكن بجنان عالين اليضدكم دوم اله بالكون عالين
ابحسن اخلاقكم وبجود عالين اشماتصعب على الطيب جزيه
وقال في حقه شنته سويف:
سروري يوم طارشكم يمنكم ابفضل الجود ماجلن يمنكم
نخيت الله الفرح دايم يمنكم ابجاه المصطفى او حامي الحميه
(2)دموع الوفاء ص30
(3)كتاب طبقات الاعلام ق3 ج1 ص970 ومعجم رجال الفكر والادب في النجف للمؤلف محمد هادي ص147(نقلاعن كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية)
(4)كتاب طبقات الاعلام ق3 ج1 ص970 ومعجم رجال الفكر والادب في النجف للمؤلف محمد هادي ص147(نقلاعن كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية)
(5)كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية ص211
(6)مقدمة كتاب تحفة العابد في بلغة الزاهد.
(7) نبذة من حياة سماحة حجة الاسلام الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني:من مواليد1935درس في الحوزة العلمية في النجف الاشرف (المقدمات والسطوح والسطوح العالية حتى اكمل مرحلة البحث الخارج على يد كبار فقهائها.وكان(من وكلاء أيه الله السيد محسن الحكيم وأيه الله السيد الخوئي وأيه الله السيد المستنبط وأية الله السيد الشهيد الصدر(قده))وكان كريما وشاعرا له ديوان رثاء لأهل البيت(ع)وقصائد وكان استاذا حوزويا وخطيبا بارعا ومصلح اجتماعي فذ كان يدير كثير من الأمور المهمة لإصلاح المجتمع والنهوض به إلى بر الأمان ونشر علوم اهل البيت(ع)عاد في الستينات إلى موطن أجداده وقاد من هناك موكب عزاء الحسين في مناسبة الأربعين للحسين (ع)يأتي إلى كربلاء مع مجموعه من تلك المنطقة أول موكب سنه 1972 واستمر حتى استشهاده على يد جلاوزة البعث المقبور بسبب تأييده لنهضة الامام الخميني وتحركه الواسع في تثقيف المجتمع عام في6شعبان1398هجري الموافق 12/7/1978 وكان من رداته في الموكب الحسيني مايلي:
يحسين يحسيــــن جيناك عانيــــــــــــــــــن... سجلنا بالانصــار آل جويبر احـــــــــــــرار
بسمك نـــادي ياشهيد الغاضريه يا علي الله واكبر انصار انصار انصار
سجلنا ياكـــــــــــــــــــرار ال جويبر اينــادون
ابحق الاساره اداعـــــــون لو تلزم الفقــــــــار إحنا معاك أنصــــــــــــــــار
ولسماحة الشيخ(الشيخ محمدحسين الخاقاني عدة نشاطات:منها:المحاضرات الدينية لتثقيف المجتمع فقهيا وعقائديا واخلاقيا،اصلاح ذات البين وكان له دور كبير في ذلك،ودوره البارز في الدفاع عن الاسلام ومحاربة الافكار الضالة والهدامة مثل المد الاحمر الشيوعي،رفضه للظلم والظالمين وافكار البعث المقبور ومنها: مطالبته بتعديل قانون الأحوال الشخصية سيء الصيت الذي كان مخالفا للشريعة الاسلامية الحقة وله عدة مؤلفات مخطوطة في طريقا الى الطبع اذا بقيت الحياة منهاSadديوان في رثاء اهل البيت(ع))وكتاب(حياة ائمة الهدى(ع))وكتاب(الاخلاق الاسلامية بين النظرية والتطبيق)وغيرها،
ومما قيل في حقه رحمه الله عليه:الحاج إبراهيم العاجل شيخ عشيرة آل جويبر :
أبو صادق أديب أو شانك الطيبات وباسمك دوم أباهي وبيه إلي عتبـــــات
انته البلكلافه دوم إلك وكفـــــات. مبارك بين الحامل علم الدين ومحد جودك زاد عليه.
وقال في حقه الحاج جبار نعيمه ايضأ :
سمع زمره قليله اتامرت علطار لف أعمامته أو غرب يزيح العار
شرحها للمحافظ بالجره والصار وقال الحق للمومن منه اليوصل ليه
وقال فليح الحسن ال زبار:من العبوديين:
مدخلك عد علي والسادة الابـــــــــرار مثل حاتم سجيتك دوم بالإخبار
عسى مبارك يبوصادق بيك عزالدار يعضاي اتبارك لين الطفى النارابجفافه.
وقال الحاج عبدالرضا الزاير كاطع:
بنيته اعلى الأئمة وبيه ترفع راس عسى ابكل التهاني ايدير بيه الكاس
ابو صادق شبه بدر اليضوي الناس يهلال اشماتخمد جودك يضويها
وقال الشيخ عبدالرضا ال مطشر ال حسين شيخ الخواج ال جويبر:
عسى امبارك يبو صادق ابنيانك دخيل المصطفى الهادي دخيل المرتضى وحسين
الك عود الحو اعلوم الدين عين ابعين انته ابن المحد يوكف عند الموزم وكفاته.
وقال الحاج شبيب الحاج محمد ال حسين العباس:
بنيته اعلى الرسول اوحيدر الكرار بنيته اعلى الايمه السادة الاطهار
اتدور بيه طيبه اتشيع الك اخبار ادخيلك بس ادخيلك هذا البيت ابنيانه.
وقال في حقه ابن عمه المرحوم الملا محمد ال شيخ علي:
ادخيل النزل الانجيل والتوراة ودخيل الرسول الحامل الايات
وادخلك عد علي واولاده السادات وادخلك عند الكاظم وابنه النازل بخراسان.
ومما قيل في حقه من قبل الشيخ الشاعر ابواحمد جميل الحاج روضان الجابري:
ديوانك عزيز اودوم رفعة راس يل كلك امروه اوغانمه اونوماس
للخوه الاصيلة انتم بنيتو الساس عنوانك هذا اهلا بربات ام العز.
المثلكم كل وكت ياشيخ ينزار اومن كلبه يطيح اشكثر ينزار
المثل شخصك بصف الكلب ينزار وتدفيه الضلوع الجابريه.
شيخ محمدحسين او كفو او نعمين اهل جود او كرامه او اهل غيره اودين
اجدهم دوم للخوه ابعزم ساعين الزين اصبح يتباها ابجمعت خوانه
(Cool كتاب مساجد النجف بين الماضي والحاضرص210
(9) وللشيخ عبد الحميد الخاقاني نجل الشيخ محمدحسين ال شيخ عبدالجبار الخاقاني:عدة بحوث ومؤلفات منها مطبوع واخر تحت الطبع منها:01حقائق في وجوب صلوة الجمعة العيني .02حقائق في جواز تقليد الميت ابتداء.03القضاء بين الشريعة المقدسة وأعرافنا.04احذروا غضب الجبار.05فضل وأحكام صلاة الجماعة.06الإرث.07تقرير بحث سماحة آية الله العظمى ال شبير الخاقاني(دام ظله) حول(ولاية الفقيه)08حلق اللحية برأي الشارع المقدس.09فضل وأحكام المسجد.010زيارة الإمام الحسين(ع)مشياعلى الأقدام برأي الشارع المقدس.011ما طاب لكم.012012حقائق في حقوق الزوجين من الكتاب والسنة.013الخاقاني تحقيقا ونسبا.014 تشخيص أسباب الطلاق والعلاج في نظر الإسلام؟015 الفريضة المغيبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر016معنى(الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه؟)017 القضاء بين النظرية والتطبيق018 دروس وعبر كربلاء الحسين(عليه السلام)019 الحجاب والحملة الغربية وديمقراطيتهم؟020 نفحات الايمان في اعمال شهر رمضان021رفع الاحتواء عن يوم عاشوراء.....ومماقيل في حق الشيخ عبدالحميد نجل الشيخ محمدحسين ال شيخ عبدالجبار الخاقاني:
للشاعرالشيخ ابو احمد الحاج روضان الجابري الخيكاني بتاريخ 20جماد الثاني 1436
دعوتك يبو محمد هاي فوك الراس ياجامع الخوه وانت الها الساس
كفو منكم يهالي الغيره والنوماس اتشرف بيك اتشرف يا عز الهوبه
الخوه اما اصله من زمن شيخ ذياب اوثايات الاخوه اندكن ابكل باب
دم او لحم احنا وحك داحي الباب الخوه البيني اوبينك نتفاخر بيها
دنيا اودين فزتم والنسب معروف اهل دين او فراضه أو بالكلافه اسيوف
يبو محمد اجينا لاتعدنه اضيوف الخوه البيني او بينك شاهد بيها الشيخ ذياب بتاريخ 13رجب الاصب 1436
جمعتكم تسر الخاطر او نعمين بديوان الفراضه والعلم والدين
ابومحمد واخوته اليوم متباهين الزين اصبح يتباها ابجمعت خوانه بتاريخ 13رجب الاصب 1436
جمعتكم عزيزه او زهت بيها الدار او خصوصا يوم مولد حيدر الكرار
محروسين بالله الشيخ والخطار بيكم مامونه اتضل اديار ام العز بتاريخ 17 ربيع الاول1436
يامرسى السفن لمن يهيج اليم او لو شح الصعيد او ماي يحكلي بيك اتيمم
النا بالنجف ثايه او نعم منكم يولد العم الزين اهلال امبين كل عين اتشوفه بتاريخ 17 ربيع الاول1436
عدنا بالعشيره ال شيخ ذياب اهل دين او فراضه او موعظه او اداب
من خيكان اصلهم حميري الانساب اتشرف بيه اتشرف هذا الفايز دنيا اودين بتاريخ 17 ربيع الاول1436
خيكان الاصل والنعم من خيكان او كل الينتمي الهذا الاسم عنوان
تره بيها انتباها لمت الخوان او جمعتكم هيبه اعضاي ابيوم الازم
مايخله مكانك عسى عامر دوم ويحفظك الباري ابجاه شهر الصوم
يظل تاريخ واضح ولامظموم الوالد كمر جان ابليل وانتوا انجوم
الكم تاريخ امسجل ويشع بنوره
تسعى دوم للخوه يبو الطيبات ودك كل اخوتك بالدليل اتبات
من تاريخ عودك ذني مشهودات دك ساس الخوه الوالد وانت اعلى اسراها
اشبال الاسود اعلنهج ماشين نفس تاريخ اهلهم علو دنيه ودين
وكفو عبد الحميد واخوته الطيبين (عنوان وغيره الماضي يكل للحاضر)
الشيخ عبد الحسين ال زاير موسى الجابري بتاريخ 17 ربيع الاول1436
لاتنشد عليه اتكول هذا امنين هذا ابن الفراضه او هذا ابن شطين
ذوله امن الصغر علقهوه متعلمين فلح عدنا المضايف موش متفلحين
مو بسلاح اهدلك والله بالجفين انفوت احنا ابزمرها ابهوبه متسلحين
الماو اينط اويبرك من يسمع هوبه.
ياسيف المجرب يادرع خيكان يكلمن كصدنه مارجع ندمان
ياجف السمين المشبع الجوعان شط الحار ايسمونه ابيوم الغيم ماوه
للشيخ جميل ال حاج روضان الجابري الخيكاني
نتفاخر دوم بيكم وانتباها الطيبه فرع منك وانتباها
الشرك رايه اويخوته ونتباها نال الغانمه اونفسه ابية
وكفو منك اهلها والنعم ياشيخ سفر خالد اصلكم عانق المريخ
مواقفكم فخر ومنوره التاريخ (عنوان وغيره الكم تاريخ مثبت)
انت الذخر يابو محمد ونوماس ياعز للعشيره وتاج فوك الراس
يل حجيك درر ومرصعات بماس (يل كلك غيره انشكرك يبن العم انشكرك)
وهنا بعض المصادر الاخرى: مثل:كتاب تاريخ مدينة سوق الشيوخ ص68. كتاب سوق الشيوخ ماضيها وحاضرها ص148وص206. كتاب عشائر الفرات الاوسط والجنوبي ص159-171 كتاب الخاقاني تحقيقا ونسبا ص28-34،وكتاب لمحات مضيئة من تاريخ ديوان الشيخ محمدحسين ال شيخ عبدالجبار الخاقاني-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى