موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اغتيال شيخ عموم السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:53 am من طرف صفوك المرسومي

» ردا على من يطعن بنسب السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:32 am من طرف صفوك المرسومي

»  فيسبوك يطوّر "خاصية السلامة"
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 7:03 am من طرف وردة العاصمة

»  عينية الجواهري
السبت مارس 18, 2017 8:41 am من طرف الساعدي

» عدم الاعتراف بالنسب
الأحد مارس 12, 2017 6:09 am من طرف سيد عباس

» سادة الغرابات الاحواز
الإثنين يناير 16, 2017 8:06 pm من طرف زائر

» الشيخ عبدالكريم فالح البزوني
الجمعة يناير 13, 2017 5:12 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الجمعة يناير 13, 2017 5:10 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة المراسمة
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 12:58 pm من طرف صفوك المرسومي

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عشيرة جبور الواوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 عشيرة جبور الواوي في السبت أغسطس 24, 2013 5:30 pm


جبور الواوي
جبور الواوي هو احد هذه الفروع .. تتميز هذه العشيرة بكثرة تفرعاتها ، تتواجد في منطقة حمام علي في الموصل ومدينة الحلة وإطرافها وخصوصا ناحية القاسم كذلك لها تواجد في الرمية وقصبتها وكربلاء وبعض المدن العراقية ، ولكن مركز ثقلها ناحية القاسم ألتابعه لمحافظة بابل التأريخيه .
وقد ورد ذكرهم في كتاب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ، تأليف محمد بن حمد البسام المتوفى 1246هـ تحقيق الدكتورة رمزيه الاطرقجي ص77 رقم الهامش 353 (( الجبور غير الماضي ذكرهم والشاد فخرهم وهؤلاء أشبه ممن قبلهم وقد يدركوا فضائل غيرهم ولم يدركوا من فضلهم ، سقما نهم ألفان وخيالتهم ألف كانوا في أنحاء عديدة من العراق ) كان النزوح من سوريا إلى العراق .
عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد ، تأليف العلامة إبراهيم فصيح الحيدري قال :- ( ومن أجل عشائر العراق الجبور هم قبائل كثيرة مشهورة من حمير القحطاني من العرب العاربة وهم بنوا عم العبيد أولاد جبر شقيق عبيد .
جاءفي كتاب داوود باشا والي بغداد تأليف عبد العزيز سليمان ص98 مانصه ( عين داوود باشا القوه الكافية ، زحف بها إلى كربلاء فخشيته القبائل وفكت الحصار المفروض على الزوار ، عزل شيخ زبيد وعين مكانه الشيخ شفلح الشلال وأجبر عشيرة جبور آل واوي على التخلي عن موقعها وغنم أموالها وأخطر الخز اعل إلى إعلان الخضوع ...)
العزاوي ، عشائر العراق ح3 ص 88 ط 1955م قال ( الجواز ريه يرأسهم مراد الخليل وتوفي وله أبن اسمه عبد المحسن ، وكتاب الخليل توفي وابنه الشيخ الحاج مخيف نائب الحلة ، وقو جان العزيز توفى وله أولاد صغار ، كافة فروع الجواز ريه هم أحلاف فيما بينهم وهم آل عيسى رئيسهم محيسن المشعان ، أصلهم طي وبني منصور رئيسهم محمد آل عناد أصلهم بني خالد ... ثم يذكر العزاوي في ص 91 :- أن جبور الواوي يطلق عليهم هذا الاسم باسم احد فروعهم ( الواوي ) ، أما الرؤساء مراد الخليل وأقاربه فأنهم من ربيعه من البو دراج .

ورد عند المرحوم العزاوي (الجواز ريه ) والجواز ريه هي منطقه وليس فرع من الفروع .
وجاء في موجز تاريخ البلدان العراقية ص115 وص116 تأليف المؤرخ الفاضل المرحوم عبد الرزاق الحسيني ، كذلك في كتابه العراق قديما وحديثا ( أن دجله كانت تلتقي هي والفرات في موضع يسمى (الجوازر ) لأن المياه كانت تجزر هناك .
كذلك ورد في الإقليم الوظيفي لمدينة القرنة ص211 تأليف الأستاذ عبد الحسين جواد السريح . أما الساعدي في دراسات عن عشائر العراق قال :- ( الجوازر منطقه قرب الغراف في ديار ربيعه ، إذن الجوازر ليس أصلا في الجبور ولا في أي عشيرة أخرى وإنما هي منطقه ذكرتها الكتب الجغرافية ولتاريخيه ،
لكن الملاحظ أن الذين تلقبوا بهذا الاسم هم اغلبهم ربيعه :-
وقد ذكروا من قبل عثمان بن سند في مطالع السعود ص212 قال : ( الجوازر من ديار ربيعه ، ورد في ملف السيد ربيعة بن محمد الحبيب أمير ربيعه والمصادق عليه بتاريخ 18/ 8/ 2001م في ص30 عشيرة الجوازر حاليا مع جبور القاسم التابعة لمحافظة بابل عنهم ثائر عبد الكاظم مخيف آل كتاب هؤلاء أصلا من ربيعه )
يتضح لنا الآن أن الجوازر هي منطقه وليس فرع أما آل كتاب فهم من ربيعه . وهناك بحث كامل عنهم مقدم إلى لجنة تدقيق الأنساب في العراق من قبل الباحث إبراهيم العقابي بتاريخ 1/1/2003م وقد صادقت عليه اللجنة . (وهي لجنه مؤلفه من مؤرخين ونسابه أبان حكم الرئيس صدام حسين مهمتها تدقيق الأنساب ووضع أعمدة نسبيه ، حيث دققت كل العشائر العراقية وحفظت نسخ من المشجرات في مقر اتحاد المؤرخين وا لنسابه العرب في بغداد – المنصور ) .
وأن لقب الواوي جاء نسبة إلى الجد الجامع للعشيرة هو واوي بن عجل بن جاموس بن السلطان جبر بن مكتوم بن لهيب الزبيدي .


شيخهم العام هو الشيخ منفبي عباس كريم آل دبي ، أما فروعهم :-
1. فخذ الدبي الرؤساء
2. فخذ الحسين
3. فخذ الحسن
4. فخذ البو خالد
5. فخذ المولاني
6. فخذ الهجول
7. فخذ البوحداد
8. فخذ البو كريدة
9. فخذ الكريزات
10. البو صليبي
11. آل مشكور
12. الوسامة الكرم
13. الوسمي
14. الكحيفات
15. الصوادج
16. الفدينات
17. البو شريف





وقد ذكر العامري الأحلاف مع جبور الواوي نقلا عن المعلومات التي أفاده بها الشيخ العام منفي آل دبي في أعلام العراق ج4 ص210 :-
1. الجميعات
2. البو عبيد
3. البو عكه
4. عمر لنك
5. بني منصور
6. البو جمال
7. آل شكر
8. الجوذر
9. العويدين
10. آل مطر
11. ألمحامده
12. البو شيخ علي
13. المراكصيين
14. البو غياض
15. آل عيسى
16. الرزون
17. الشناجيل
18. الفريج
19. البو حزام
20. البو عامر
21. الدعوم
نلاحظ الكثير من هذه الأحلاف قسم تجمعها الجبرية ، وأخرى تجمعها الزبيديه والبعض القحطانيه، والقسم الأخر للعيش والبقاء ضمن هذا الحلف الكبير.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى