موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  عينية الجواهري
السبت مارس 18, 2017 8:41 am من طرف الساعدي

» عدم الاعتراف بالنسب
الأحد مارس 12, 2017 6:09 am من طرف سيد عباس

» سادة الغرابات الاحواز
الإثنين يناير 16, 2017 8:06 pm من طرف زائر

» الشيخ عبدالكريم فالح البزوني
الجمعة يناير 13, 2017 5:12 pm من طرف احمد البزوني

» عشيرة البزون
الجمعة يناير 13, 2017 5:10 pm من طرف احمد البزوني

» نسب عشيرة المراسمة
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 12:58 pm من طرف صفوك المرسومي

» عشيرة السواري ال عواجه
الأحد أكتوبر 16, 2016 12:44 am من طرف زائر

» قبيلة نيس الاحوازية
السبت يوليو 09, 2016 11:21 am من طرف زائر

» الباجي
الجمعة أبريل 22, 2016 11:53 am من طرف زائر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 5:49 pm
سحابة الكلمات الدلالية

عشيرة  ال  نصر  


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عشائر بني حجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 عشائر بني حجيم في الأربعاء مايو 01, 2013 2:39 pm


عشائر بني حجيم






المرحوم شعلان بن عناد ابو الجون من شيوخ عشيرة الظوالم ومن قادة ثورة العشرين







المرحوم عزارة معجون الحمادي شيخ عشيرة الغاتم ومن قادة ثورة العشرين


بنو حكيم (حجيم) ، مجموعة عشائر عربية تحتل كل الأراضي الواقعة على جانبي الفرات من قرية الجمجة الواقعة على مسافة 17 ميلاً عن مقدم بلدة السماوة ، و كذلك جميع الأراضي الواقعة من السماوة الي نهاية الرميثة ومن السماوة باتجاه الباديه الى الحدود السعودية حيث نقرة السلمان .
وهذه القبيلة لا تعود جميعها من أصل واحد ، بل ترجع في أنسابها إلى عدة أصول عربية ،وربما أشتركت عشيرتان أو ثلاث منها في أصل واحد . أما سبب تسميتهم ببني حكيم (حجيم) فربما كانت التسمية تخص واحدة من عشائر هذة المجموعة ثم شملت الأخرين بمناسبة من المناسبات ، و قد يكونون من بقايا (بنو الحَكَم) و هم بطن من سعد العشيرة من مذحج ، أو من (بني الحكم) بطن من قضاعة من القحطانية ويقال كذلك على الحكيم بن الطرماح الطائي .

و تنقسم هذة المجموعة بالنسبة إلى مواطنها قسمين هما :

1- بنو حكيم (حجيم) الشرقيين أو أهل العاقول : و معظم أراضي هذا القسم من بني حكيم (حجيم) جرداء لا يصل إليها الماء و يضم عشائر :

آل غانم ، الصفران ، البركات ، عطاوة ، مطوّق ، آل عبس ، الجوابر ، آل توبة ، آل فرطوس .

2- بنو حكيم (حجيم) الغربيين أو أهل الدهلة : و تمتاز أراضيهم بخصوبتها نسبيًا و هو يضم عشائر :

الظوالم ، ألبو حسّان ، البو جياش ، آل زيّاد ، الأعاجيب .

و جميع بني حكيم (حجيم) يشتركون بنخوة واحدة في اليوم الكبير (عطوة) و كانوا يؤلفون وحدة سياسية تحت رئاسة آل محسن ، أما من حيث التحالف العشائري فهم داخلون تحت راية الأجود التي تؤلف ثلثًا من أثلاث المنتفق ,وتمتاز بني حجيم بالمضايف المعتبرة والرصانه والشجاعه المجربه أما التقسيمات العشائرية التي تتألف منها فهي :



1- آل محسن : رؤساء عموم بني حكيم (حجيم) ، حمولة محترمة ، أصلهم من الحجاز ، و من سلالة حسنية ، هذا ما يتحدث به أفرادهم ، دون دعمه بدليل .



2- آل عبس : أصل هذة العشيرة من مضر ، قال القلقشندي في نهاية الأرب : " بنو عبس : بطن من غطفان ، من العدنانية و هم : عبس بن بغيض بن ريث بن ‏غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن يشعب بن شيث بن جميل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن أشوع بن أرعوس بن فالغ بن هود بن شاع بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن قينان بن أنوس بن شيث بن آدم"

تقع منازلهم على جانبي الفرات جنوب السماوة مسافة 4 أميال طولاً ، و هي عشيرة كبيرة . و هم فرقتان :

أ- الأخشاب : و هم أصل آل عبس ، و هم عدّة بطون تنتهي إلى بدر بن قمر بن هلال بن ثمار بن عمار بن ياسر بن صعصعة الذي هو من أحفاد خالد بن سنان العبسي . و يتصل مع فرقة الأخشاب من آل عبس في النسب كل من الظوالم و آل زيّاد . و يشتمل الأخشاب على :

- البو بدر ، المؤمنين ، البو دويسة ، آل جميل ، آل بوحي و منهم البو جوِليّ ، البو صفرة ، المشاعلة ، عزام ، آل غليظ ، البو نوّاد .

و يلتقي الجميع بجد واحد هو سيف بن بدر العبسي .

ب- البو حسن : و هؤلاء أولاد أخت لآل عبس ، و أصلهم من الباوية من ربيعة ، و هم ثلاث فرق هي :

- آل يونس ، آل فليح ، البو ماجد .

و الجميع يلتقون بجد واحد هو حسن الذي تنتهي سلسلة نسبة إلى طوق بن الصباح .



3- الجوابر : يتحد الجوابر و آل زيّاد و آل توبة بنسب واحد ، فالجميع يرجعون إلى رولة من قبيلة عنزة العدنانية . و فرقهم :

آل حسان ، آل منيهل ، العريفات ، ابو ريشة ، النويصرات ، البو شطيط ، الشريدات ، آل نزّال ، آل عباس ، البو أَبيّض ، آل دبيِّب .

و يسكن معظمهم في منطقة الخضر على جهتي الفرات .



4- آل توبة : عشيرة صغيرة تتحد مع الجوابر و آل زيّاد بنسب واحد ، فالجميع من رولة من عنزة ، و يشتملون على :

آل سنان ، الغواوصة ، الحمادنة ، آل ضاحي ، جويبرات ، آل دنانة .

و يسكن أكثر أفرادهم في الجهة الشرقية من الفرات ، في أرض اسمها الحَصية التابعة لناحية الخضر .



5- آل زيّاد : عشيرة تتحد مع الجوابرة و آل توبة بنسب واحد ، فهم من رولة من عنزة ، و هم ينقسمون حسب مواطنهم إلى قسمين كبيرين هما : آل زيّاد الشرقيين و الغربيين . و توجد في أنحاء سوق الشيوخ عشيرة تحمل نفس الاسم يقال أنها تتصل مع من ذكرنا بنسب ، أما آل زيّاد القاطنين في الدغارة فليست لهم صلة نسب بمن ذكرنا ، و إنما هم عشيرة من الأكرع الشمرية :

أ- آل زيّاد الشرقيين : و موطنهم حاليًا في الأراضي المحصورة بين جسر السوير و إشان الطَليَّة ، و منهم في الجهة الشرقية من الفرات مما يلي جسر السوير ، و منهم في الجزرة المحصورة بين فرعي الفرات -أبو رفوش و العطشان- في جزئها المسمى أم العَكَف . أما غالبيتهم فينزلون في الجهة الغربية من الفرات في أراضي السمهدانة ، و أم عويد و الخافورة و الخويفرية و الطوايل و الربع و الخريطة و العكرة و الشراكية . و فروعهم :

- البو حمد : رئيسهم بريدة آل جحيل من رجال ثورة العشرين

- آل عصيدة : و أفخاذهم : الدرعان ، آل كَوّار ، آل دباس و آل شاطي و غيرهم . و يسكنهم العويليين و هم فرقة من الجبور

- الدراوشة : رئيس قسم منهم هدّاد آل مجرم أحد رجال ثورة العشرين . و هم عدّة فرق منها : آل صلاب واختلط معهم قسم من أل توبه

- البو إلحة : و أفخاذهم : آل جوهر ، آل عبيد ، الكريّة ، آل ريشان ، آل وطبان ، آل زَبِن .

- آل جديّم .

- آل حسّان .

ب- آل زيّاد الغربيين : و موطنهم حاليًا في بزايز نهر الشامية ضمن ناحية غماس في أراضي الگطعة ، و الخميس ، و النغيشية ، و الغزالي ، والحمام ، و النورية ، والمبردان ، ووبلة ، والصيهودة ، والتوثي ، وجويعة ، ومعيجنة ، واراضي نهر حاوي ، وأبو بلامة ، ويجاورهم من الشمال والشرق : آل شبل ، ومن الغرب : آل إبراهيم ، ومن الجنوب : كعب . وفروعهم :

- المناذير : وافخاذهم : آل عذار ( ومنهم الرؤساء ) ، آل ساجت ، والبو ظاهر ، والبو هلال ، والبو سمرة . و من رؤسائهم جري آل مريع أحد رجال ثورة العشرين .

- الهرادي : و أفخاذهم : آل عذار ، و آل اسيمر ، و آل احسوني ، و آل حويش ، و خفاجات .

- آل عصيدة : و أفخاذهم : البو كنجي ، البو راشد ، آل زعيري ، البو نصيف ، آل شاوي . و من رؤسائهم هنيّن آل حنّون أد رؤساء ثورة العشرين .

6- آل فرطوس : عشيرة صغيرة تسكن في منطقة الخضر في أرض أسمها المكاد ، و أم النعيم الواقعتين في الجهة الشرقية من الفرات مما يلي الخضر . و هؤلاء أخوة لآل فرطوس إحدى عشائر الشبل ، غير أنهم يُعدّون في عداد الجوابر و آل توبة ، و يتحدّون معهم و الراية و النخوة . و فروعهم :

آل حمود ، آل عطاش ، المخايطة ، آل تومان .



7- الصفران : أسم يطلق على أربع عشائر ما بينها كل الاتحاد ، تسكن في الجهة الشرقية من الفرات في أراضي نهر السوير جنوب السماوة ، أما من حيث النسب فكل واحد منها لها نسبها الخاص . و هي :

أ- آل غانم : بطن من شمّر ، يسكنون بالجهة الشرقية من نهر الزريجية في أراضي أم الجير و أم الكسور . و هم فخذان : آل محمد و آل علي ، و يقال لهم : الخنّان بسبب أن جميع أفرادهم يخنّون في كلامهم والرئاسة فى النوري عزارة المعجون .

ب- الفلاحات : و يسمّون بالاسم العام (الصفران) و مسكنهم في الجهة اليسرى من نهم الكريم في أراضي أم الحمير و الطلعة و الباطن . و أفخاذهم :

آل بزون ، آل حتروش ، آل دَرِب ، و غيرهم .

ج- عطاوة : و تسكن هذة العشيرة في أراضي هور زيّاد ، و المعروف عنهم أنهم من بقايا العطويين .

د- الطبول : يسكنون في أرض اسمها الخينة ، و جميعهم غنّامة .



8- البركات : عشيرة كبيرة يتبعون آل غانم رؤساء الصفران من حيث التحالف العشائري و الراية . تقع منازلهم في الجهة الشرقية من الفرات ، ممتدة من السماوة حتى صدر نهى الزريجية في الجنوب السماوة ، في أراضي البليجة ، و الهبرة ، و المحجرة ، و الجوبة . و هم ينقسمون حسب طرق معيشتهم إلي قسمين :

أ- المعدان : و هم الزرّاع ، و فروعهم : امحرجين ، آل سيجة ، آل حميد ، آل جزيرة ، مطوق .

ب- العرب : و هم غنّامة ، و فروعهم : آل عكاب (و منهم الرئيس ، و يقال لهم و لآل عشيَّش : زغب ، و زغب بطن من شمر) ، و آل عشيَّش ، آل عطا الله ، آل شغينب .

و توجد فرقة من البركات في بساتين الحيرة الواقعة على نهر البديرية .



9- البو جيّاش : يتحد البو جيّاش مع الأعاجيب بنسب واحد فكلا العشيرتين من طيء ، و نخوتهما واحدة هي : جمّاز و في نهاية الأرب للقلشندي : أولاد جياش بطن من بني ناثل من جذام القحطانية ، مساكنهم بالحوف من الشرقية من الديار المصرية . و منهم من يرجعهم إلى عبدة من شمر .



10- الأعاجيب : عشيرة طائية تتصل مع عشيرة البو جياش الطائية أيضًا بنسب احد ، و تشترك معها بنخوة واحدة (جمَّاز) ، هذا ما يشيع عند أفراد العشيرتين .

كان أفرادها قديمًا يتوطنون بقعة من أرض نجد ، و منها هاجروا إلى السماوة ، و في موطنهم هذا تكاثروا ، و هم اليوم عشيرة كبيرة ، منهم من يشتغل بالزراعة ، و منهم من يعتني بتربية الأغنام . و هم يسيطرون على أراضي واسعة تبدأ حدودها من جنوب الرميثة من نهاية أراضي بني عارض و البو حسّان ، و تنتهي جنوبًا بالبادية . و من سدرة الأعاجيب الواقعة على مسافة حوالي 40 كم من مقدم السماوة غربًا إلى جسر السوير الواقع على بضعة كيلو مترات من مقدم السماوة . و يشتمل الأعاجيب على 7 فرق ترجع إلى جدّ واحد هي :

أ- البو عيد : و يشتملون على : البو صالح ، البو خشّان ، الصگالوة ، آل مجدّي ، المثالجة ، البو الحام ، البو شكون ، البو حربي ، البو حميدة ، البو دربيل .

و البو دربيل يشملون : البو رغيد ، البو طلال ، البو اطلة ، آل دوحي الرؤساء .

ب- آل دبيس : و هم فخذان : البو گريص و آل معتوق .

ج- الطواورة : و يتفرعون إلى : البو صافي ، البو شبيّب ، البو طوسة ، اللغويين ، البو حنوف .

د- البو موسى : و أفخاذهم : البو لاسم ، آل سكران ، آل حرب .

هـ- البو ناصر : و أفخاذهم : آل زهاد ، آل خنفر ، آل عبد ربه .

و- آل عفلوگ : و هم فخذان .

ز- آل خميس : فرقة كبيرة يشكل أفرادها ثلثًا من أثلاث البو جيّاش ، و يشتملون على آل سعد الله الرؤساء ، البو حريجة ، الكواتي ، البو إصبع ، آل عبد الواحد ، الشلاحفة .



11- البو حسّان : عشيرة كبيرة ، أصلها من الأكرع من شمر ، كانت تتوطن الدغارة مع الأكرع ثم تحولت إلى أراضي الرفيّع جنوب الديموانية ، ثم إلى موطنها الحالي في الرميثة بأراضي العلاوية ، و الگطعة ، و العباسية ، و الماشة ، و الحسيجة ، و الصويحية ، و الفزّاعية ، و النجارية ، و أم الذهب ، و المخبل ، و العروكة ، و أم الفجيل ، و جميعها أراضي قابلة للزراعة . و فروعهم :

أ- آل خميس : بطن من شمّر ، و فيهم الرئاسة في بيتين :

- آل عريعر : نسبة إلي جدهم عريعر بن شجل ، يسكنون الجهة الغربية من نهر الرميثة قي أراضي الصويحية و الفزاعية . و رئاستهم تشمل البو عينين ، آل سحور ، و آل عذار ، و آل أعبس ، و الجلابطة ، و من رؤسائهم : ناصر آل حسين آل عريعر من رجال ثورة العشرين .

- آل عبدالله : إخوة لآل عريعر ، يسكنون في الجهة الشرقية من نهر الرميثة في أراضي العلاوية ، و من رؤسائهم : علي آل عبدالله من رجال ثورة العشرين .

ب- البو عينين .

ج- آل سحور .

د- آل عذار .

هـ- آل سحور .

و- الجلابطة : و فروعهم : الجلابطة ، الحجّاج .

ز- آل عبد الحسين : من شمّر ، يسكنون في أرض أسمها العباسية . و فروعهم : آل عبد الحسين ، البو سباهي ، البو عاشور ، البو جوير ، آل عرموش ، البو ماضي .

ح- آل جليل : يسكنون في أراضي الماشة و الحسيجية . و فروعهم : البو نادر و منهم الرئيس ، البو ليلو ، البو حرجة .



12- الظوالم : أصل هذة العشيرة من فزازة القبيلة العدنانية ، و هم بنو ظالم بن فزازة و بنو فزازة بطن من ذبيان ، من غطفان ، من العدنانية . و من هذا يتضح لنا أن الظوالم و آل عبس يتصلون بنسب واحد ، فهم يجتمعون مع عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن عيلان بن مضر بن نزار . و منهم من يقول أنهم حمدانيون و منهم من قال أن أصلهم شمّر .

و هم عشيرة كبيرة ، يسكنون في نهاية نهر الديوانية المعروف بنهر العوجة و تأتي منازلهم بعد منازل البو حسّان . و هم فرقتان :

أ- يسكنون في الجهة اليسرى من نهر العوجة ، بالجهة الشرقية من نهر القطعة في أراضي أبو علام ، و كنكون ، و القطعة ، و البرّادة ، و منهم في الجهة الغربية مما يلي سكة القطار و فروعهم :

- البو حميّد : و منهم البو جون ، آل شنابة الرؤساء ، البو زنود ، آل برّاك ، البو حباني ، البو كريز ، البو شويرد ، آل سميّح ، البو جويعد ، البو خضرّ ، البو كرم ،

البو علي ، الحلاحلة ، البو حويجمة ، البو شرار ، آل محمد ، الملحان ، الحمران ، السبعة ، البو هيجل ، البو مويسة ، آل بحر .

و من زعماء الجمعة سلطان بن شنابة بن محيسن ، و الشيخ شعلان أبو الجون بن محيسن ، و كلاهما من زعماء ثورة العشرين .

ب- البو حسين : و مساكنهم في الجهة اليمنى من نهر العوجة ، في الجهة الغربية من نهر الگطعة مقابل منازل أخوتهم الجَمعَة في أراضي أبو شريش ، و أبو عواني ، و أبو الشوّيط و فروعهم :

- آل سلمان الرؤساء ، البو حمد ، آل حجيمي ، البخاترة ، البو أحواله ، البو غزّيل ، البو عويف .


م ن ق و ل

2 رد: عشائر بني حجيم في الخميس ديسمبر 18, 2014 7:26 am

احمدمطشرالربعي


عضو
عضو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية.................
اذا امكن نسب ومشايخ عشيرة الربايع التي تنتمي لعشائر البو جياش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى