موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بالزائرين والاعضاء الكرام في منتداكم الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم
موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري

موقع الانساب العراقية العربية با المشجرات والوثائق

اهلا وسهلا باعضاء وزوار موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري فاهلا ومرحبا بكم

(أقوال مأثوره ): من عامل الناس فلم يظلمهم / وحدثهم فلم يكذبهم / ووعدهم ولم يخلفهم / فهو من كملت مروءته وظهرت عدالته ووجبت أخوته

قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) سورة الحجرات أية 13.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مشجرة تفرعات عشائر الجبور
السبت ديسمبر 02, 2017 11:42 am من طرف احمد علي

»  بعض فروع و أفخاذ قبیلة مذحج (نیس) الاحواز
الخميس نوفمبر 16, 2017 2:03 pm من طرف زائر

» مزايا و عيوب !!!!!
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 7:20 am من طرف جنة الورد

» تفرعات قبيلة الجبور
السبت نوفمبر 11, 2017 8:46 pm من طرف احمد علي

» اغتيال شيخ عموم السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:53 am من طرف صفوك المرسومي

» ردا على من يطعن بنسب السادة المراسمة
الخميس سبتمبر 07, 2017 12:32 am من طرف صفوك المرسومي

»  فيسبوك يطوّر "خاصية السلامة"
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 7:03 am من طرف وردة العاصمة

»  عينية الجواهري
السبت مارس 18, 2017 8:41 am من طرف الساعدي

» عدم الاعتراف بالنسب
الأحد مارس 12, 2017 6:09 am من طرف سيد عباس

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع الانساب للشيخ عبدالامير البديري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:40 am

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المدخل إلى منهج الحمداني في علم الأنساب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]


المدخل إلى منهج الحمداني في علم الأنساب


لقد نهج ابو المحاسن يوسف بن سيف الدولة الحمداني المتوفى سنة 670 للهجرة في كتابه ( الأنساب ) منهجا جعل كتابه متميزا عن غيره , فلم يقف الحمداني عند منهج النسابين القدماء كما صنع ابن حزم وغيره بل اتبع منهج التفصيل في بحث ميداني دون من خلاله أسماء قبائل وبطون لم يرد ذكرها في مصنفات من سبقه .


ويعد الحمداني أول من فصل في بطون ( جذام وطيء ) , فلم نجد هذا التفصيل في كتابات سابقيه , ومنهج البحث الميداني في تدوين أنساب القبائل الذي أتبعه الحمداني يعد تجديدا في الكتابه في علم الأنساب .

فلم يكن هذا المنهج عند المتقدمين كالكلبي وابن حزم وغيرهم , ولو أطلعنا على منهج ابن حزم في كتابه ( جمهرة انساب العرب ) يتضح من خلال كتابه أنه نهج فيه منهج الكلبي , وسار على نهج ابن حزم ابن خلدون .

أما ابن عبدالبر في كتابيه ( القصد والأمم في معرفة انساب العرب والعجم ) و (الأنباء على قبائل الرواه ) فقد نهج منهج اهل الحديث ( الدقة والتحري ) وهو أسلم منهج .

وابن عبدالبر أعلم من ابن حزم في الحديث والرجال , يتضح ذلك من خلال كتابه النفيس ( التمهيد ) .

وقد سار على منهج ابن عبدالبر الامام السمعاني في كتابه ( الأنساب ) بالتكلم على أنساب الرجال ثم جاء ابن الأثير وعمل على كتاب السمعاني مختصرا سماه ( اللباب في تهذيب الأنساب ) ثم لخصه الذهبي ومن بعده السيوطي وسماه ( لب الالباب ) .

ولم نجد في هذه الكتب منهج البحث الميداني الذي اتبعه الحمداني في تدوين الأنساب , ومن هذا الباب يعد الحمداني مرجع مهم في أنساب القبائل , ويتبين لنا من خلال كتابه أنه على إطلاع واسع في علم الأنساب , ولهذا أصبح من جاء بعده عيال على كتبه .

ولهذا نجد المقريزي والقلقشندي والعمري والسويدي عيال على كتاب ( الأنساب ) للحمداني , فقد كان الحمداني المرجع الاول للمقريزي والقلقشندي والعمري وغيرهم , ويتضح ذلك من خلال منهج المقريزي في ( البيان والإعراب ) وكذلك القلقشندي في كتابه ( نهاية الأرب ) وقد أعتمدوا على الحمداني وكذلك العمري , ثم جاء الجزيري في كتابه ( الدرر ) واعتمد على منهج الحمداني في ذكر القبائل , ثم جاء السويدي وصنف كتاب ( سبائك الذهب ) نهج فيه منهج النسابين القدماء إلا انه اعتمد فيه على الحمداني .

وهذا يبين لنا أن الحمداني كان محققا نسابه , حيث كان الحمداني المرجع الأول للمقريزي والقلقشندي والعمري والسويدي , وكفى الحمداني شهادة هؤلاء العلماء في سلامة منهجة وإتساع معرفته في أنساب العرب .



( التصحيف )


لقد وقع كثير من العلماء في التصحيف , ولم يكن ذلك عيبا أو ذما , حتى صنف الامام ابواحمد العسكري كتاب ( تصحيفات المحدثين ) ذكر فيه تصحيفات علماء الحديث , ولهذا قال الامام احمد : من يعرى من الخطأ والتصحيف ؟ .

قال عبدالسلام هارون في ( تحقيق النصوص ) (68) : وتاريخ التصحيف والتحريف قديم جدا , وقد وقع فيه جماعة من الفضلاء من أئمة اللغة وأئمة الحديث ..... . انتهى

ومن عجائب هذا الزمان ظهور بعض أدعياء المعرفة في علم الأنساب يزعمون أن الحمداني ليس من أهل التحقيق في الأنساب لأنه وقع في بعض التصحيفات !!

وعلى منهج هؤلاء فإن علماء اللغة والحديث الذين وقعوا في التصحيف ليسوا من اهل العلم !!!!


والتصحيف هو : ماكان تغيير في نقط الحروف .

ومثاله ما وقع في ( فيض القدير ) كما بينه شيخنا الالباني ـ رحمه الله ـ في ( الضعيفة ) (3/89) : هدبة بالباء الموحدة وقع في فيض القدير , هدية بالمثناة التحتية .

وهؤلاء ومن سار على نهجهم لا يعرفون ما هو التصحيف .

وهذا راشد بن حمدان الأحيوي يزعم أن الجزيري ليس من علماء الأنساب بحجة أن الجزيري وقع في بعض التصحيفات !!!!

وهذا من جهالات راشد الأحيوي وبعده عن العلم , فإن الجزيري سمع بعض أسماء القبائل من رجالها فقيدها كما سمعها , والجزيري حريص على ضبط أسماء القبائل , قال الجزيري في ( الدرر ) (2/116) العمارين : بعين مهملة مفتوحة وميم مفتوحة وراء مهملة مكسورة بعدها ياء مثناة تحتية ساكنة ونون اخر الحرف ...... )

وهذا يدل على حرص الجزيري على ضبط أسماء القبائل , فلا تلتفت الى تخريفات راشد الأحيوي .



( الدفاع عن الحمداني )


حجة المشكك في علم الحمداني هو قولهم : الحمداني كان مدير ضيافة مهمندار عند احد سلاطين مصر في عهد المماليك وكان يدون اسماء من يفد على ذلك السلطان من العرب ويذكر انسابهم , فلم يكن الحمداني محققا ولا خبيرا في الأنساب . انتهى


قلت : هذه حجة واهية , وهل يعقل ان يوظف السلطان مديرا لضيافته من يجهل انساب الوافدين علية ؟!

فلم نسمع ان هؤلاء الوافدين اعترضوا على السلطان بأن الحمداني ينسبهم الى انساب ليست بأنسابهم .

ومن المعلوم ان وظيفة مدير الضيافة وخاصة للسلاطين لا ينالها الا من كان واسع المعرفة في انساب العرب كي يعرف بهم الى السلطان , فلم يختار السلطان ان يكون الحمداني مديرا لضيافتة إلا انه يعلم ان الحمداني واسع الإطلاع في انساب العرب .

وكما عمل عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ بتسجيل اسماء القبائل وتدوينها في ديوان , فقد أختار عمر بن الخطاب أشخاص مؤهلين لهذا العمل فقد اختار ثلاثة نسابين وهم ( مخرمة بن نوفل وعقيل بن ابي طالب وجبير بن مطعم ) .

ومن هذا الباب اختار السلطان الحمداني لتدوين انساب القبائل وذلك لمعرفة الحمداني في الانساب , فهل يعقل ان يكون الحمداني ليس محقق في الانساب كما يزعم البعض ؟!

والنسابة الحمداني اول من فصل في بطون جذام وطيء ولم نشاهد هذا التفصيل عند غيره من النسابين , وهذا يدل انه محقق وخبير بالأنساب .

ولم نسمع من النسابين الذين جاءوا بعد الحمداني انهم اعترضوا على الحمداني وشككوا في علمة , بل اصبحوا عيال على كتابه .

والطعن في الحمداني هو في الحقيقة طعن في المقريزي والقلقشندي والعمري والسويدي , لأنهم اعتمدوا في معظم مؤلفاتهم على الحمداني .

فإذا كان الحمداني غير محقق في الأنساب من باب اولى ان يكون القلقشندي والمقريزي والعمري والسويدي ليسوا من اهل التحقيق في الأنساب حيث انهم اعتمدوا على الحمداني الذي لم يكن محققا في الأنساب كما يزعم البعض !!!

بل ان الحمداني محققا في علم الانساب يتضح ذلك من خلال كلامة في بطون جذام , فقد نسب الحمداني قبيلة بني صخر الى جذام , وهذا يدل على دقته في علم الانساب وتبعة على هذا القول القلقشندي والعمري والسويدي وغيرهم من اهل التحقيق , وهذا هو الصواب فإن قبيلة بني صخر بطن من بطون جذام .

ومن أشهر بطون بني صخر ( غبين , غفل ) أبناء مجيد بن طويق بن حامد , وخرج من غبين ( الفايز , الحامد وهم ابناء فاضل بن رحمة بن غبين بن مجيد بن طويق بن حامد ) وخرج من غفل ( الزبن وهم ابناء زبن بن فرج بن محمود بن رشود بن زبن بن عامر بن غفل بن مجيد بن طويق بن حامد ) وهم من بطون جذام كانوا من احلاف طيء , بينما نسبهم ياقوت الحموي والهمذاني الى طيء وهذا وهم , فقد التبس عليهم حلف بني صخر مع ال الفضل من طيء ولم يتبين لهم ذلك فعدوا بني صخر بطن من طيء وهذا بعيد عن الصحة .

ومن هنا يتضح لنا دقة الحمداني في علم الانساب حين قال في كتابه (103) : بني صخر بطن من جذام ومساكنهم ببلاد الكرك من الشام ...... الى ان قال : وهم احلاف ال الفضل من عرب الشام . انتهى

وهذا من دقة الحمداني .



وفي نهاية هذا المدخل لايضر العقاب قرص الجراد , ولطالما عكف العلماء على كتاب الأنساب ينهلون منه ويستشهدوا به إذا حمي الوطيس في حل المبهم والعويص بكلام الحمداني النفيس الذي كان للمستوحش في المسائل أنيس وكفى المسترشد عن سبيل بطون جذام وطيء من نور الفوانيس .
م ن ق و ل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى